افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولي في دورته ال 70 بمدينة كان في فرنسا

انطلق أمس الأربعاء 17 مايو مهرجان كان السينمائي في دورته السبعين الذي سيظل مقام حتى يوم 28 مايو.

افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولي في دورته ال 70 بمدينة كان في فرنسا
افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولي في دورته ال 70 بمدينة كان في فرنسا

النجمة المكلفة بافتتاح واختتام مهرجان كان:

كُلفت النجمة الإيطالية مونيكا بيلوشي بإفتتاح واختتام الدورة السبعين لهذا المهرجان الذي سيرأس لجنة تحكيمه المخرج السينمائي الإسباني بيدرو ألمودوفار ليصبح أول إسباني يتولى هذه المهمة.

وصرح ألمودوفار الذي يجسد السينما الإسبانية منذ ثلاثين عاما :” ترؤس لجنة التحكيم مسؤولية كبيرة جدا وآمل أن أكون على قدر التوقعات و سأكرس كل طاقتي لهذه المهمة التي تشكل متعة وامتيازا.

الأفلام المشاركة في مهرجان كان:

ويوذكر أن الدورة السبعون لمهرجان كان ستشهد عرض تسعة وأربعين فيلما من تسع وعشرين دولة من بينهم تسعة عشر فيلما تتنافس على أبرز جوائز المهرجان وأبرزها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

وستكون المنافسة شديدة  بين فرنسا والولايات المتحدة حيث تشارك كل واحدة منهما بأربعة أفلام تتنافس من خلها الدوليتين لنيل السعفة الذهبية للمهرجان المرصعة بالماس استثنائيا هذه السنة.

االفيلم الذي سَيُفتَتَح به مهرجان كان:

وسيفتتح المهرجان فعالياته بعرض فيلم فرنسي (أشباح إسماعيل) من بطولة ماريون كوتيار وشارلوت غينسبورغ ولوي كاريل وماتيو أمالريك.

تدور قصته حول ممثل تتعقد حياته عقب ظهور حبيبته القديمة خارج المسابقة لتفادي استحواذه على اهتمام خاص لا يتوفر لغيره من الأفلام التي تتسابق على السعفة الذهبية.

الأفلام العربية المشاركة في المهرجان:

سيشارك في المهرجان ثلاث أفلام عربية في مسابقة (نظرة ما)

من خلال فيلم (على كف عفريت”) للتونسية كوثر بن هنية وفيلم للمخرج الجزائري كريم موساوي وفيلم (رجل يغرق) للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل.

أوما ثورمان ترأس مسابقة (نظرة ما):

سترأس لجنة تحكيم مسابقة (نظرة ما) الممثلة الأمريكية أوما ثورمان كما اختارت إدراة المهرجان المخرج المصري محمد دياب ليكون عضوا في هذه اللجنة.

أزياء النجمات في مهرجان كان:

وككل عام ستتجه أنظار عشاق السينما إلى مدينة كان الفرنسية وشارعها “لاكروازيت “ الذي سيعج كالعادة في مثل هذا الموعد بنجوم السينما العالمية  الى الازياء التي ترتديها النجمات السنمائية والهئية التي يظهر عليها الممثلون على اهتمام عدسات الكاميرا والمصورين.

يمكنك أيضا قراءة More from author