اخطاء يجب تجنبها اثناء المشاجرة مع الزوج

الشجار بين الأزواج هو جزء لا يتجزأ من أي علاقة زوجية، ويجب على الزوجة أن تعلم أن الزوج ليس ملاكًا فهو بشر في النهاية، فلا توجد علاقة زوجية تستمر بسعادة وهناء طوال الوقت دون مشكلة واحدة أو حتى مشاجرة عابرة، سواء المشاجرة كبيرة كانت أم صغيرة فهناك أخطاء تقع فيها الزوجة أثناء المشاجرة مع الزوج يمكن أن تدمر حياة عائلة بأكملها وتدفع الزوج لإتخاذ قرارات سريعة في وقت الغضب، مما يؤدي لهدم البيت، لذلك نعرض عليك عزيزتي الزوجة مجموعة اخطاء يجب تجنبها اثناء مشاجرتك مع زوجك، لكي تتفادي العواقب الوخيمة.

 

اخطاء يجب تجنبها اثناء المشاجرة مع الزوج

 

أخطاء قاتلة اثناء مشاجرتك مع زوجك

  1. المشاجرة مع الزوج أمام الناس

الخلافات الزوجية لا يجب بكل الأحوال أن تظهر للعلن، فلا تتشاجري أبدًا مع زوجك أمام الناس حتى إن كانوا الأصدقاء أو حتى الوالدين، لأن شجارك مع زوجك أمام العائلة أو المقربين أو حتى الغرباء يضعف علاقتكم، كما يضع حاجز بينكم يصعب إزالته، فكلما كان الخلاف بين جدران بيتكم، كلما كان أفضل ويسهل إيجاد حلول حتى لو وسطيه، فوجود الأسرار وحتى الخلافات بينكم سوف يجعل علاقتكم أكثر نضجًا.

  1. الشجارمع الزوج أمام الأطفال

من أسوأ الأشياء التي تفعلها الزوجة، لذا لابد أن تحاول تفادي الشجار مع زوجها أمام أطفالها قدر المستطاع، حيث يتأثر الأطفال بهذه الخلافات كثيرًا، ويمكن أن يسبب ذلك في اضطرابات نفسية، كما أن الطفل يتأثر ويبني شخصيته وخبراته في الحياة من خلال علاقة والديه.

  1. إشعال الحرب

أثناء الخلاف الزوجي تلجأ بعض الزوجات لإشعال حرب كاملة على زوجها، حيث يحاول كل طرف أن يستعمل كل ما لديه من أسلحة، فلا يجب أبدًا أن تجرحي مشاعر زوجك أثناء الشجار، حيث سيبقى ذلك أثرًا في نفسه ويمكن أن يؤثر على علاقتكما لفترة طويلة.

  1. الأسلوب الهجومي

إذا تصرف زوجك بشكل أشعرك بالغضب، فلا تهاجميه بسيل من الغضب وتواجهيه بكل مساوئه وأخطائه حتى بمجرد دخوله البيت.

اعلمي أنه يعود من عمله متعب ويشعر بالإرهاق بعد يومه الطويل، لذلك امنحيه الوقت، ثم ناقشيه بهدوء حتى لا ينقلب الأمر إلى مشاجرة عنيفة.

  1. العودة للماضي

لا تعودي بذاكرتك لأخطاء زوجك من الماضي أثناء خلافاتكم، بل وجهي تركيزك أكثر على الموضوع الأساسي الذي نتج عنه الخلاف، حيث أنه لن يفيدك، بل سيجعل خلافاتكم تتفاقم.

  1. الجدال العقيم

ينسى أحيانًا أحد الزوجين سبب الشجار الرئيسي، ويبدأ أحدهم بالجدال حول شئ غير مذكور ضمن الخلاف، لذا يفضل التوقف عن الخلافات، والمعاودة إلى النقطة الأساسية أو تجاوزها إذا أمكن.

  1. المبالغة في تقدير الأمور

لا تجعلي الغضب يتحكم فيكي ويجعلك لا تقيمي الأمور بأسلوب منطقي، لذا حاولي السيطرة على مشاعرك وعاطفتك، وتذكري أن هناك أمور لا تستحق الشجار أو الجدال بل حتى النقاش حولها، فتوقفي وقومي باللجوء للنقاش والحوار الهادئ.

  1. عدم التسامح

بعد حل الخلاف وإنتهاء المشاجرة إحرصي على عودة المياه إلى مجاريها، لذا حاولي أن تقيمي ما حدث بشكل منطقي، وحددي أسباب ونتائج الشجار، هذا سوف يساعدك على تفادي مثل هذه المشاكل وكيفية علاجها في المستقبل.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author