اعراض خشونة الركبة المبكرة

كل ما تقدم العمر كلما زادت احتمالية إصابة الفرد بالعديد من الأمراض المختلفة والتي منها خشونة الركبة، وهو يعني تأكل الغضاريف المحيطة بالركبة، حيث تعمل هذه الغضاريف على منع احتكاك العظام ببعضها البعض، وعادة تصيب خشونة الركبة النساء أكثر من الرجال، فيما يلي نعرض عليكم أهم أسباب هذا المرض، والأعراض المصاحبة له.

اسباب خشونة الركبة المبكرة واعراضها

أسباب خشونة الركبة

  1. زيادة الوزن من أكثر الأسباب المسببة لخشونة الركبة، وذلك لاعتبارها حمل زائد وثقيل على الركبة، وتزيد نسب الإصابة لدى السيدات أكثر من الرجال، وخاصة مع بداية سن الخمسين، لذا يجب المحافظة على الوزن المثالي للجسم، والالتزام بنظام غذائي صحي منعًا لحدوث زيادة في الوزن.
  2. ضعف الغضاريف مع التقدم بالعمر،وهذه من الحقائق المثبتة من الناحية العلمية، وذلك نتيجة تآكل الغضاريف مع تقدم العمر، الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك المفاصل ببعضها وبالتالي إصابتها بالخشونة.
  3. يلعب العامل الوراثي دورًا هامًا في الإصابة بخشونة الركبة، ويعمل على نقل الإصابة بهذا المرض من جيل لآخر.
  4. الإصابة بتقوس الساقين هي احد اسباب الاصابة بالمرض، وذلك لأن تقوس الساقين يعمل على تحميل أعباء زائدة على جزء من المفصل، ومع الوقت يعمل على تآكل الغضاريف خشونة الركبة.
  5. إصابة الركبة بالكسور أو غيرها من الإصابات العرضية تعمل على تقطع أربطة القدم أو الغضاريف الهلالية في الركبة، يعمل على الإصابة بالخشونة.
  6. الإجهاد المتكرر للقدم نتيجة بعض العادات الخاطئة مثل صعود وهبوط السلم بشكل متكرر، الجلوس لفترات طويلة، وغيرها.
  7. إصابة الشخص ببعض أمراض المفاصل مثل الروماتيزم، الروماتويد، وغيرها.

أعراض خشونة الركبة المبكرة

  1. هناك العديد من الأعراض المبكرة التي يشعر بها الشخص عند إصابته بخشونة الركبة، والتي تستمر معه خلال فترة إصابته بالمرض، مثل:
  2. الشعور بوجود ألم في الركبة، وخاصة عند المشي الكثير، وكذلك عند صعود وهبوط الدرج، ويؤدي ذلك إلى احتكاك عظام المفصل ببعضها البعض، وغيرها.
  3. حدوث تورم وانتفاخ في الركبة، نتيجة تجمع الماء بها، وبالتالي يعمل على إعاقة الحركة الطبيعية للمفصل، تؤدي إلى تآكل الغضاريف.
  4. وجود صعوبة في حركة المفصل نتيجة شدة الألم الذي يشعر به المصاب، فلا يستطيع ثني ركبته أو فردها بشكل طبيعي، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على قدرة الشخص المصاب بالقيام ببعض الأنشطة الحركية العادية مثل الجلوس، ويزداد ذلك مع كبار السن.

يمكنك أيضا قراءة More from author