علاج فقر الدم عند الحامل

فقر الدم هو الحالة التى يفتقر فيها جسم المريض لما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لحمل الأكسجين الكافي إلي باقي أنسجة الجسم، ويعرف فقر الدم علي أنه هبوط في واحد أو أكثر من القياسات التى تتعلق بكرات الدم الحمراء.

المرأة الحامل

فقر الدم (الأنيميا)

يعرف فقر الدم أو ما يسمي بالأنيميا بحالة عدم وجود خلايا الدم الحمراء الطبيعية بشكل كاف، أو هو عدم وجود الهيموجلوبين بشكل كاف أيضًا، حيث أن الهيموجلوبين هو الجزء الأساسي من كريات الدم الحمراء، الذي يقوم بحمل الأكسجين إلي باقي أعضاء الجسم المختلفة، وفي حالات عدد كافي من كريات الدم الحمراء، أو حدوث اختلال في طبيعتها، أو عندما ينخفض مستوي الهيموجلوبين في الدم، أو في حالة تغيره عن شكله الطبيعي المعتاد لن يستطيع الدم إيصال الأكسجين الكافي إلي خلايا الجسم، ويوجد من فقر الدم العديد من الأنواع، حيث أنه يختلف علاج فقر الدك بحسب نوعه.

علاج فقر الدم

أعراض فقر الدم عند الحامل 

  • الشعور بألم شديد في الرأس، مع فقدان القدرة علي التركيز.
  • عدم القدرة علي تناول الطعام بشكل طبيعي، مما يعرض المرأة الحامل لنقصان ملحوظ في الوزن.
  • تعرض الجسم للإجهاد، التعب، الإرهاق، عند القيام بأي عمل مهما كان نوعه، الشعور بخفقان في القلب مع زيادة في عدد نبضاته.
  • يتغير لون الوجه ويصبح شاحبًا، يطرأ تغيير علي لون الشفاه، الأظافر، العينين.

فقر الدم

علاج فقر الدم عند الحامل

  • تناول الوجبات الغذائية المتوازنة، الصحية، التى تحتوى علي العديد من العناصر الضرورية لتقوية الدم، مثل الحديد، وهناك أنواع معينة من الأغذية التى تستطيع المرأة الحامل من خلالها أن تحصل علي نسبة كبيرة من الدم، هي الخضروات ذات اللون الأخضر مثل السبانخ، الملوخية، البقدونس، وتناول كمية من اللحوم ،الكبدة، وغيرها الكثير من الأطعمة.
  • المواظبة على زيارة الطبيب المختص بإستمرار، وعمل الفحوصات الدورية اللازمة، حتى تطمئن علي صحة الأم وصحة جنينها، وأيضًا الحصول على العلاج اللازم في حالة تعرضها لأي خلل كان، ومراقبة نسبة الدم فى جسم السيدة الحامل.
  • الإستمرار في تناول الحديد الذي يتم الحصول عليه من الصيدليات طوال فترة الحمل، ولكن يجب أن تؤخذ أقراص الحديد بين الوجبات الغذائية، مع تجنب أخذها مع القهوة أو الشاي، لأن هذه المشروبات تبطل مفعولها.
  • إضافة الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سي إلي الأطعمة التى تتناولها الحامل، مثل الطماطم، الليمون، الملفوف، وغيرها من الأطعمة.
  • التركيز علي تناول الخضراوات، الفواكه، لأنها تساعد في تجنب الحامل من الإصابة بالإمساك، والتخفيف من تناول السكريات، الدهون الضارة بالجسم.

فقر الدم

يمكنك أيضا قراءة More from author