10 مشروبات لعلاج القولون العصبي

الأمعاء أو القولون هي جزء من الجهاز الهضمي لجسم الإنسان، وتكون وظيفتها تحليل المواد غير العضوية وامتصاص بعض المواد الغذائية وكذلك امتصاص الماء من الجسم، ولأن القولون شديد التأثر بالعوامل النفسية كالتوتر والقلق فكثيرًا ما يصاحبه الشعور بالألم الشديد مع انتفاخ البطن والإصابة بحالة من الإمساك وعسر الهضم وهي أعراض القولون العصبي، ولذلك يكون من المفيد تناول مشروبات لعلاج القولون العصبي.

ويحدث الإمساك والانتفاخ نتيجة القولون العصبي، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة البكتيريا والجراثيم لبقاء الفضلات في الأمعاء فترة طويلة، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي من الرجال بثلاث مرات.

وفي موضوع اليوم سنقدم لكم مجموعة من مشروبات لعلاج القولون العصبي من خلال تهدئته وعلاج أعراضه.

علاج الام القولون العصبي

مشروبات لعلاج القولون العصبي

  1. الينسون: يساعد الينسون على التخلص من الفضلات والجراثيم والغازات  ويساعد على تقليل حدوث الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ كما أنه مهدئ طبيعي للأعصاب، ويمكن تناوله مرة أو مرتين في اليوم مع العسل.
  2. الكمون:  وهو يعمل على علاج القولون والإمساك والانتفاخات وتقلصات المعدة، فقط تناول ملعقة من الكمون المغلي مع الماء والعسل.
  3. الكراوية: وهي مفيدة لعلاج القلون العصبي ومحاربة الانتفاخات ومهدئة للمعدة، تناولها مرتين يوميًا دافئة.
  4. الشمر: والتي تعمل على تقليل تشنجات عضلات الأمعاء داخل الجهاز الهضمي وعلاج الميكروبات والبكتيريا المسببة للقولون العصبي، ويمكنك تناوله من خلال وضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي المحلى بالعسل 3 مرات يوميًا.
  5. الشاى الأخضر: وهو مشروب طبيعي يهدأ الأعصاب ويساعد في علاج مشاكل القولون العصبي والغازات والانتفاخات، ويمكن تناوله مرتين يوميًا محلى بالعسل.
  6. النعناع: يحتوي النعناع على عدة زيوت طيارة تحد من آلام القولون وتخفف الانتفاخ وتقلصات المعدة، والقضاء على الميكروبات أو الفضلات تتراكم على جداره، ويمكنك تناوله على شكل أقراص، أو كمشروب دافئ مع العسل.
  7. البابونج: وهو يساعد بشكل كبير في علاج الآلام والتشنجات الناتجة عن القولون العصبي كالتهابات الأمعاء وتقلصات المعدة والإمساك وعسر الهضم والإنتفاخ، ويمكنك  تناول كوب مصفى من مشروب البابونج يوميًا بوضع ثلاث ملاعق من أزهار البابونج المجففة مع كوب من الماء المغلي وملعقة عصير ليمون.
  8. الزنجبيل: والذي يعد علاج فعال للإمساك وتسهل عمليات الهضم من خلال تحسين حركة الأمعاء، وللحصول على فوائد الزنجبيل تناول مشروب الزنجبيل مع العسل مرتين في اليوم.
  9. الحلبة: والتي تعمل على تخفيف أعراض القولون القولون العصبي كالإمساك، وتحسين عملية الهضم، وتحضر من خلال غلي كوب كبير من الماء، ووضع ملعقة كبيرة من بذورها فيه ونقعه عدة دقائق، ثم تصفيته وشربه.
  10. التفاح بالقرفة: وتحتوي هذه المكونات على عناصر مهدئة للقولون العصبي من إمساك وانتفاخ وتشنجات، ويمكن تناول هذا المشروب دافئًا أو باردًا.

    ولعلاج القولون العصبي يجب كذلك الابتعاد عن تناول أكلات معينة، والابتعاد عن التوتر للتخفيف من أعراضه.

يمكنك أيضا قراءة More from author