5 فيتامينات للتخلص من الاكتئاب

الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب كيميائي في الجسم، يجعل الشخص المصاب به منزوي وحزين، وهناك أسباب مختلفة للإصابة بالاكتئاب، حيث قد يسببه عوامل اجتماعية أو عوامل نفسية، أو نقصان بعض الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، ويمكن علاج السبب الأخير عن طريق تناول فيتامينات مفيدة للجسم وتساعد في التخلص من الاكتئاب كما سنشرح لكم في موضوعنا اليوم.

ومن بين فيتامينات علاج الاكتئاب فيتامين ب المركب وفيتامين سي وغيرهم.

فيتامينات لعلاج الاكتئاب

فيتامينات تساعد في التخلص من الاكتئاب

  • فيتامين ب المركب: وهو أحد الفيتامينات الأساسية للحفاظ على الحالة النفسية، لذلك من الضروري تناوله في الغذاء اليومي، وهو يتكون من عدة فيتامينات وهي: فيتامين ب1: وهو ما يعطي الشعور بالسعادة والحيوية، ويمكن الحصول عليه من المكسرات والشوفان والبروكلي، وفيتامين ب3: والذي يمنع الشعور بالقلق، ويمكن الحصول عليه من البروكلي والجبن والبيض والسمك، فيتامين ب5: وهو يمنع كذلك القلق والاكتئاب والإرهاق، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والمكسرات والأسماك، وفيتامين ب6: وهو المسئول عن إنتاج السيروتونين، والميلاتونين، والدوبامين، وهذه الهرمونات المسؤولة عن شعور الشخص بالسعادة والطاقة، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والأفوكادو والسبانخ والصويا، فيتامين ب12: وهو المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من منتجات الأللبان والأسماك والكبد.
  • فيتامين د: وهو يساعد في السيطرة على تفاقم أعراض الاكتئاب وعلاجها، وتوجد علاقة بين انخفاض معدلات فيتامين د في الدم، والإصابة بأعراض الاكتئاب، ونقصانه يؤدي إلى تطور حالة الاكتئاب، ويمكن الحصول عليه من زيت كبد الحوت، الكبد، أسماك السردين والمشروم.
  • فيتامين سى: وهو يساعد على التغلب على الإرهاق، وإعادة هرمون الكورتيزول الذى يرتفع بصورة كبيرة فى حالات القلق والمخاوف إلى المستويات الطبيعية، ويمكن الحصول عليه من الكيوى والبرتقال والجوافة.
  • الأوميجا 3 : والذي يعمل على الحفاظ على مستوى هرمون الإدرينالين، حتى لا يعلى لمستوى ضار، والأوميجا 3 متوفرة فى أسماك المكاريل والسلمون والمحار والتونة.
  • المغنيسيوم: ويعمل هذا المعدن على تقليل الإجهاد وإرخاء العضلات التي تنقبض فى حالات القلق، وهو متوفر فى السبانخ والمشمش المجفف واللوز والجوز.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author