العلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي لتحسين القدرات الحركية

تحتاج مريضة سرطان الثدي بعد إجراء الجراحة أن تقوم بخطوات العلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي لكي تتمكن من ممارسة أنشطتها الحياتية العادية، وهذه بعضًا من تمارين العلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي والتي تساعدهن على تحسين قدرتهن الحركية بعد الجراحة.

محاربة سرطان الثدي

أهمية العلاج الطبيعي بعد عمليات جراحة الثدي:

  • تجنب تيبس الكتف والمحافظة على القدرة الحركية في الذراع و والمفاصل والعضلات.
  • المساعدة على التنفس العميق بسهولة.
  • القيام بالأنشطة اليومية مثل الاستحمام وارتداء الملابس وتسريح الشعر.
  • التقليل من حدوث الندبة مكان العملية.

سرطان الثدي

تمارين العلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي:

يجب إستشارة الطبيب المعالج وأخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء في القيام بالتمارين والتي تنقسم إلى تمارين بسيطة وتمارين متقدمة، للتأكد من مناسبة حالة المريضة لهذه التمارين:

كما يجب عمل التمارين بعد الإستحمام بالماء الدافئ حيث تكون العضلات مسترخية ودافئة، كما يفضل ارتداء ملابس مريحة وواسعة خلال التمارين، كما يجب ممارسة التمارين ببطء وبدون ضغط، وإذا شعرتي بأي ألم غريب أخبري طبيبك فورًا، كما يجب تجنب النوم على الجهة التي تحوي العملية الجراحية.

  1. استخدام الذراع المجاور للصدر المصاب في الأنشطة اليومية العادية مثل: تسريح الشعر وإرتداء الملابس والاستحمام وتناول الطعام.
  2. القيام بتمارين التنفس العميق عدة مرات يوميًا، ويساعد هذا التمرين في المحافظة على الحركة الطبيعية للصدر ليسهل عمل الرئتين.
  3. وضع الذراع على وسائد بحيث يكون الرسغ بمستوى أعلى من الكف والكوع بمستوى أعلى قليلًا عن الكتف، وذلك لتقليل التورم الناتج عن العملية.
  4. رفع الذراع فوق مكان الصدر، مع فتح وغلق كف اليدك عدة مرات ثم ثني ومد مفصل الكوعك، والقيام بهذا التمرين عدة مرات يوميًا لتقليل التورم بواسطة دفع السائل اللمفاوي من الذراع إلى الجسم. 
  5. تشبيك اليدين ووضعهم خلف العنق، بحيث يكون الكوعين مثنين نحو الأعلى، ثم تحريك الكوعين وهي مثنية للخارج وللأسفل نحو السرير دون إخراج الكفين من تحت العنق، وتكرار التمرين من 5 إلى 7 مرات، وهذا التمرين يساعد في زيادة الحركة للجذع والجسم.
  6. الجلوس على الكرسي مع تشبيك الطرفين ووضعهم للأمام، ورفع الذراعين ببطء فوق الرأس وجعل الكوعين ممدودي.

     

 

يمكنك أيضا قراءة More from author