طريقة تركيب تقويم الاسنان الشفاف

 

يقوم الطبيب بتصميم تقويم الاسنان الشفاف لتصحيح عيوب الفكين من البلاستيك الشفاف، ويشبه في الشكل طقم الأسنان، حيث أنه يطابق شكل الفم والأسنان، ويتميز تقويم الاسنان الشفاف بسهولة تركيبه أو إزالته في أي وقت يرغب به المريض، كما يقوم الطبيب بتغييره كل خمسة عشر يومًا، على حسب إحراز التقدم في الحالة، كما يعمل مع بعض الحالات، ولا يفضل في حالات الأسنان المعقدة، فهو يستخدم في المشاكل البسيطة، كما يمكن أن يتأثر بسهولة، بسبب وزنه الخفيف، وتركيبه وخلعه ببساطة، والتقويم الشفاف لا يتم تشخيصه للأطفال، ولكن يعد رائع للبالغين والمراهقين، ومن يعانون من بعض المشكلات الطفيفة، وبالرغم من تكلفته العالية، ألا أنه يتميز بمظهر الخفي والغير ظاهر، لذا يمنحك مظهر جمالي رائع، مع فوائده في تصحيح شكل الأسنان.

 

تقويم الاسنان

 

خطوات تركيب تقويم الاسنان الشفاف

يأخذ علاج تقويم الأسنان وقت طويل، وقد يمتد إلى عام أو عامين، على حسب الحالة، ويتم تركيب التقويم على عدد من المراحل، وهي:

  1. التشخيص وخطة العلاج

يتم فيها فحص المريض، وتحديد وقت العلاج وعدد الزيارات، ثم يقوم الطبيب بـ تصميم نموذج متطابق من فم المريض، ثم يطلب الطبيب من المريض عمل صور أشعة متعددة، لرؤية جذور الأسنان والعظام، ثم يقوم الطبيب بعمل التركيب.

  1. تركيب الدعامات وأجهزة التقويم

يضع الطبيب الخطة الأفضل لعلاج المريض، ويطلب من الحالة أن تختار نوع التقويم المناسب، ثم يقوم الطبيب بتركيب التقويم، ولا تختلف طريقة التركيب بين التقويم التقليدي، والخزفي، والداخلي، إنما الفرق في مظهر التقويم.

 

طريقة تركيب تقويم الاسنان

 

  1. طريقة تركيب تقويم الأسنان الشفاف

يضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، لتركيب الدعامات الشفافة عليها، ويقوم بتثبيتها من خلال الضغط عليها جيدًا، ثم يربط بين الدعامات الشفافة بواسطة الأسلاك المعدنية، ويجب على المريض زيارة الطبيب أكثر من مرة لتغييرها، حتى لأنها قد تصدأ أو تنكسر.

  1. المحافظة على اتساق الأسنان

بعد تصحيح شكل الأسنان، يقوم الطبيب بنزع الأسلاك المعدنية، والدعامات الشفافة، وكافة أجهزة التقويم، ثم يقوم بتركيب جهاز للحفاظ على مظهر الأسنان، حتى لا تتحرك ثانيًة، أو تعود إلى مظهرها السابق.

يتم تثبيت الجهاز حتى تتشكل عظام الفكين على الوضع الجديد، ويتم الحفاظ على مظهر اتساق الأسنان الجديد، من خلال حجم ومظهر الأسنان الطبيعي، وإمكانية أسنان الفكين بشكل طبيعي.

  1. الحفاظ على نجاح تقويم الأسنان

تمتد آخر مرحلة في العلاج لمدة زمنية ليست قصيرة، بالرغم أنها تقلل الضغط على الفكين والأسنان، ولكنها مرحلة في غاية الأهمية، مثلها مثل المرحلة الأولى من العلاج، لأن الأسنان في هذه المرحلة ليست مستقرة، لذا ينبغي أن يتم الحفاظ عليها وتثبيتها، من أجل الحصول على أفضل نتائج.

 

تركيب تقويم الاسنان

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author