شد البطن بعد الولادة القيصرية

تعاني الكثير من السيدات من ظهور ترهلات البطن بعد الولادة خاصة القيصرية لذا نقدم لكم اليوم طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية من خلال عرض مجموعة من الحلول والخطوات التي تساعد في شد البطن بعد الولادة سواء كانت خطوات جراحية أو طرق طبيعية مختلفة نستعرضها عليكم فيما يلي.

طرق شد البطن بعد الولادة

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية تعني إخراج الجنين من الرحم عن طريق عملية جراحية تعتمد على شق في جلد أسفل البطن والرحم من خلال طبيب التوليد بعد أن تتم عملية تخدير الام سواء موضعيا او كليا حسب حالتها الصحية.

و الولادة القيصرية أسباب خاصة منها:

  1. عدم جدوى الطلق الطبيعي أو الاصطناعي.
  2. كبر حجم الجنين أو اتخاذه وضعية جانبية.
  3. أو أن الام تعاني ضيق في الحوض.
  4. وجود بعض الأمراض المعدية لدى الأم مثل الايدز.
  5. حدوث تمزق في جدار الرحم.
  6. تجاوز الجنين للفترة الطبيعية للحمل وهي 40 اسبوع.
  7. تعرض الأم لتسمم الحمل، أو ما شابه.

طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من الطرق التي تستخدم لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة منها:

الطريقة الجراحية

عملية شد البطن والتي يتم إجراؤها داخل غرفة العمليات بعد الولادة مباشرة بحيث تتم كإجراء تكميلي لعملية الولادة، حيث يقوم طبيب التجميل بالتدخل لتوسيع فتحة القيصرية يعمل على تقريب شرائح عضلات البطن ليعيدها لوضعها الاول قبل الحمل.

يتم التعافي من هذه العملية في نفس فترة نقاهة الحمل، ورغم فعالية هذه الطريقة بدرجة كبيرة إلا أنه يقتصر اختيار هذا الإجراء على النساء اللواتي لا يرغبن بالحمل مرة أخرى، وذلك لان إجرائها عدة مرات يعرض المرأة للعديد من المضاعفات الصحية الغير أمنة.

تقنية الليزر

هي إجراء تكميلي لشد ترهلات البطن إلا أن تأثيرها محدود، فهي لا تحقق شدًا كاملا لمنطقة البطن ولكنها تعمل على تقليل الترهلات بعد عملية الولادة، مما يسهل عملية التخلص منها نهائيا في المستقبل بعد اتباع حميات غذائية مناسبة وتمارين رياضية مساعدة.

شد البطن من خلال التمارين الرياضية

التمارين الرياضية من أكثر الوسائل الشديدة الفعالية في التخلص من ترهلات البطن، ويمكن البدء بممارسة التمارين بعد مرور حوالي 10 أو 12 أسبوع من عملية الولادة، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء بها.

هذه التمارين تعمل على إذابة الدهون المتراكمة على محيط البطن وتقوية عضلاتها من هذه التمارين تمرين قاع الحوض، تمارين عضلات البطن، تمارين المشي وركوب الدراجة.

شد البطن من خلال النظام الغذائي المتوازن

النظام الغذائي المتبع لا يقل أهمية عن الطرق السابقة، فهو من أكثر العناصر المعززة لهذه الوسائل وتحفيز نتائجها، حيث ينصح باتباع نظام غذائي صحي متوازن خاصة الاغذية الغنية بالالياف الغذائية، وتقليل الاطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون.

ينصح خلال فترة ما بعد الولادة الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يتم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه وفي ذات الوقت تقليل كميات الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

يشار هنا إلى ضرورة عدم الأخذ بمجموعة المعتقدات الغذائية المغلوطة الموروثة، التي تشير إلى أن الأطعمة مرتفعة السعرات تساعد على إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة وينصح باستشارة خبير تغذية متخصصة في تحديد نظام الغذائي المناسب خلال تلك الفترة.

يمكنك أيضا قراءة More from author