اعراض نقص البوتاسيوم عند الاطفال

يعتبر البوتاسيوم المكون الاساسي لتركيب السوائل الحية في جسم الانسان خاصة الدم والخلايا، ونقص البوتاسيوم خاصة عند الأطفال، فهو يعرض الطفل لحدوث العديد من الاضطرابات الغير صحية داخل جسمه مثل خلل في وظائف الأجهزة العصبية والخلايا العضلية، لذا لابد من الانتباه إلى هذا الامر خلال هذا المقال سأحدثكم عن نقص البوتاسيوم وأعراضه في جسم الاطفال.

نقص البوتاسيوم عند الطفل

نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم يعد مكون أساسي في تركيب السوائل الحية داخل جسم الانسان مثل الدم، وله نسب طبيعية محددة داخل جسم الإنسان وانخفاض هذه النسب يدل على نقص البوتاسيوم الأمر الذي يؤدي إلى خلل في بعض وظائف  الاجهزة والخلايا العصبية بالجسم.

وهذه النسبة الطبيعية تتراوح ما بين 3.5 إلى 5.0 مليمول/لتر عند الأطفال، وانخفاض هذه النسبة عن 3.5 عرض الطفل للعديد من الاضطرابات العصبية، وبشكل أساسي يرجع السبب في ذلك هو سوء التغذية وعدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.

كذلك العادات الغذائية الغير سليمة تؤدي إلى نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم مثل تناول المشروبات الغازية بكثرة، وقد يكون الأمر بسبب فقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل بسبب إصابة الطفل بعض الأمراض مثل الإسهال، التقيؤ، التعرق المفرط.

وقد يكون اصابة الطفل بمرض السكري احد الاسباب التي تفقده سوائل كثيرة من جسمه من خلال المسالك البولية، وربما الطفل يعاني من وجود أورام في الغدة، أو زيادة درجة الحموضة في الدم، وربما وجود خلل في بعض هرمونات الجسم.

اعراض نقص عنصر البوتاسيوم لدى الأطفال

أوضحنا بعض الأسباب التي تشير إلى نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم، ولكن الأمر قد لا يتم اكتشافه بسهولة، لذا علينا الملاحظة ومتابعة أعراض المرض التي تشير لنا بوجوده من هذه الأعراض:

  1. وجود اضطرابات في دقات القلب.
  2. الشعور بألام متعددة في عضلات الجسم المختلفة.
  3. الميل للكسل والنوم في أغلب الأوقات.
  4. الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر.
  5. وجود وخز وخدران في أطراف الجسم.
  6. الشعور بالعطش الشديد بشكل متكرر.
  7. وجود شعور مفاجئ بالدوخة .
  8. الشعور بالضعف العام في الجسم.

يمكنك أيضا قراءة More from author