كيفية اختيار انواع الجبن المفيد للصحه

هناك العديد من انواع الجبن التي تنال استحسان الكثيرون إلا أن الكثير منها تعد أنواع غير صحية وتسبب بعض الأضرار الصحية منها زيادة الوزن بسبب مليئة بالزيوت المهدرجة التي تتسبب في ظهور بعض الامراض الاخرى في هذه المقالة نستعرض عليكم أفضل الأنواع وكيفية اختيارها .

افضل انواع الجبن

طريقة اختيار افضل انواع الجبن الصحية

الغذاء الصحي يتطلب دائما البحث عن الاطعمة الغذائية ذات القيمة الغذائية المرتفعة والتي تمتلئ بالعناصر الغذائية المطلوبة، وبالاخص من يبحث عن فقدان الوزن الزائد يجب عليه البحث دائما عن الخيارات الصحية المتاحة لكل الاطعمة.

الاجبان من الاطعمة التي يتساهل الكثيرون في تناولها حيث يرون أنها  من الاطعمة الخفيفة والصحية والتي تتميز بمذاق ونكهة مختلفة، إلا أن هذه الفكرة خاطئة بدرجة كبيرة فهناك العديد من انواع الجبن غير صحية والتي تتسبب في بعض الأضرار الصحية مثل زيادة الوزن.

لذا إذا كنتم ترغبون بمعرفة أفضل أنواع الجبن الصحية فعليكم باختيار الجبن منخفض الدهون مثل الجبن الابيض بجميع أنواعه مثل الجبن القريش والذي يعد من أفضل أنواع الجبن خاصة لمتبعي الرجيم فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

كذلك يراعى اختيار الجبن الكريمي الخالي من القشدة وذلك لانها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية،  وتجنب تناول الجبن الصلب مثل الجبن الرومي وذلك لكونه يحتوي على نسب دهون مرتفعة، وابتعد ايضا عن الانواع المليئة بالمواد الحافظة مثل النكهات المختلفة والزيوت المهدرجة.

يفضل التنويع دائما في استخدام الألبان  مثل الجبن القريش، الجبن الحلوم وغيرها من الأجبان التي تمد الجسم بالبروتين والكالسيوم ومنخفضة في السعرات الحرارية التي توفرها للجسم، وتساعد في زيادة الشعور بالشبع مما يؤثر على زيادة الوزن.

تختلف أنواع الجبن المختلفة من حيث الشكل والمذاق والقيمة الغذائية لها وايضا الاستخدامات فهناك انواع تستخدم في تحضير الاطعمة مثل الجبن الموزاريلا والشيدر.

إلا أن استخدام الجبن الحلوم يعد خيارًا أفضل فهي لا تذوب بتعريضها للحرارة مثل الموزاريلا، وسعراتها الحرارية أقل ونسب الدهون بها أقل وتتميز بمذاق مميز.

الجبن الشيدر من الجبن المليئة بالدهون العالية، كذلك الجبن الفيتا من الانواع التي لا ينصح بها خبراء التغذية  على الرغم من كونها النوع الاكثر انتشارا في الأسواق بين الناس، إلا أنها تحتوي على كمية من الملح، اما جبن البارميزان فهي تحتوي على نسب فيتامينات عالية وكالسيوم وفسفور.

بينما جبن الريكوتا فهي من الانواع التي يحذر استخدامها للأشخاص الذين يعانون من نسب كوليسترول مرتفعة وكذلك الحوامل فهي قد تعرضهن للإصابة ببكتيريا الليستريا التي قد تسبب الإجهاض.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author