خطوات تساعد على صيام رمضان بدون توتر

 

تعد فريضة صيام رمضان من الفرائض التي تحتاج إلى التحلي بالصبر والإرادة، لذلك جعل الله سبحانه وتعالى ثواب صيام شهر رمضان عظيم، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تجعل الصائم يشعر بالتوتر والقلق أثناء الصيام، وبالتالي توجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتخفيف من الشعور بالإزعاج والقلق، بل وتمد المسلم بالصبر والعزيمة على أداء تلك الفريضة العظيمة، سواء كان الصائم سليم بدنيًا وصحيًا، أو يعاني من مرض محدد، ويتناول بعض الأدوية، ذلك يحتاج إلى السيطرة على التحديات والغضب والإرهاق، وغيرها من المشاعر السلبية التي تزعج الصائم وتشغله عن الطاعات، لذلك سوف نوضح في هذا المقال بعض النصائح التي سوف تساعد الصائم أثناء الشهر الكريم.

 

التخلص من التوتر والقلق بسبب الصيام

 

نصائح في صيام شهر رمضان لوداع التوتر والقلق

  1. ننصح ربات البيوت بتحضير خطة لتنظيم الأطعمة في الشهر الكريم، حتى لا تشعر بالضغط والتوتر أثناء إعداد وجبات الفطور.
  2. يفضل تناول كل يوم ثلاث وجبات أثناء الشهر المبارك، لأن الإكتفاء بوجبتين فقط، أي الإفطار والسحور فقط، يعد نظام مضر للجسم.
  3. يصاب الصائم بشعور مزعج بسبب التوقف عن الكافيين، خاصًة لأنه يتوقف فجأة عن تناوله، وهو ما يصيب الصائم بفقدان التوازن، لذلك يفضل التقليل من شرب الكافيين، مثل القهوة، قبل الشهر الكريم، بوقت مناسب.
  4. ينبغي شرب كمية كافية من الماء، على مدار اليوم، حتى يظل الجسم في حالة توازن، خاصًة أن الجسم في حالة حرمان من الماء طوال اليوم.
  5. يجب الحفاظ على تناول وجبة السحور، وتأخير تلك الوجبة قبل آذان الفجر، حتى يظل الجسم محتفظ بالماء والطعام لأطول فترة ممكنة أثناء الصيام.
  6. يعد النوم لفترة كافية من أفضل العادات الصحية، ويفضل ألا يقل عن ثمان ساعات، ويمكن نوم ساعتين فقط أثناء النهار، للتعويض عما يفقده الجسم، والحفاظ على طاقاته.
  7. تساهم الفيتامينات في مساعدة الجسم بتعويض احتياجات الجسم أثناء وقت الصيام، حتى يزداد نشاط الجسم بشكل صحي، وكما يصف الطبيب.
  8. ننصح بالتقليل عن التدخين قبل الشهر المبارك بمدة مناسبة، حتى لا يشعر الصائم بالعصبية والتوتر، ويفضل الإقلاع عن التدخين تمامًا، لأن هذا الشهر الكريم فرصة جيدة جدًا.
  9. تحدث صدمة للجسم إذا تم نقله من الحالة الطبيعية إلى حالة الحرمان بشكل مفاجئ، لذا يفضل البدء في الصيام قبل الشهر الكريم على الأقل بثلاثة أيام.
  10.  ينصح بإستشارة الطبيب في حالة الشعور بأي تعب شديد أو إرهاق ملاحظ، أو تناول بعض الأدوية، التي تحتاج إلى تنظيم أثناء فترة الصيام من قبل الطبيب.

صيام رمضان بدون توتر

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author