نصائح لمرضى السكر لا تنسوا السحور في رمضان

مع استقبالنا لشهر رمضان الكريم يتعرض مرضى السكر لكثير من المخاطر إذا لم ينتبهوا بشكل جيد لصحتهم ومعدل الطعام الذي يتناولونه، لذلك من المهم توجيه النصح لـ مرضى السكر بشكل خاص حول العادات الصحية التي يجب عليهم اتباعها في رمضان، من ضمنها وبشكل خاص عندم التخلي عن وجبة السحور فهي تجعل صيامك آمن.

نصائح لمرضى السكر

نصائح لـ مرضى السكر لصيام صحي

في فترة الصيام ينخفض مستوى السكر بالدم وهذا يعمل على تقليل نسبة إفراز هرمون الإنسولين وبالوقت ذاته ترتفع مستويات الجلوكاجون”فهو هرمون يفرز خلايا ألفا التي توجد في البنكرياس في حالة قلة مستوى السكر بالدم، كما أنه يرفع نسبة الجلوكوز” والكاتيكلومين” وهو هرمون يفرز عن طريق الغدة الكظرية”.
هذا كله يؤدي إلى تكسير الجليكوجين، وفي الاشخاص الاصحاء أثناء الصيام يحدث توازن بين الصيام ومستوى السكر بالدم، اما المرضى الذين يعانون من السكري فقد يفشل الجلوكاجون في أن يرتفع حتى يواجه نقص السكر.
إليك النصائح التالية حتى يكون صيامك آمن ولا يؤثر عليك:

  • عليك تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر بشكل مباشر، وأحرص على تناول الكميات الكبيرة من السوائل بها حتى لايحدث لك جفاف أثناء الصيام.
  • قسم الوجبات في رمضان إلى ثلاث وجبات صغيرة يوميًا وعلى فترات متساوية بدلًا من وجبتين، فيرتفع السكر بصورة كبيرة عندما تتناول الوجبات الكبيرة دفعة واحدة.
  • داوم على قياس مستوى السكر بالدم في أول أيام الصيام، وسيكون جيد للغاية إذا كان الفحص قبل كل وجبة فطور وبعدها حتى تتأكد من أن النظام التي تتبعه مناسب لجسمك.
  • اشرب من ثماني إلى عشر أكواب من الماء بشكل يومي، من وقت الإفطار إلى السحور حيث ان ارتفاع نسبة الكسر يؤدي إلى فقد الكثير من المياه وهذا ما يجعل المريض يشعر بالعطش.
  • ابتعد عن المشروبات التي تعمل على رفع مستوى السكر بالدم مثل المشروبات الغازية، المشروبات الساخنة المحلاة بسكر، واستبدل العصائر بالفواكه الكاملة.
  • ابتعد أيضًا عن الاطعمة المالحة أو الملح بشكل عام، المقليات، والأغذية الدسمية التي تحتوي على الكثير من الدهون.

يمكنك أيضا قراءة More from author