أهم النصائح لتجنب الإرهاق والتعب الشديد في رمضان

في ساعات الصيام أو حتى بعد الإفطار، يصاب الكثيرون بنوبات من التعب والإرهاق نتيجة عادات خاطئة يقومون بها، ولكن مع اتباع نصائح سليمة يمكن للجميع التمتع بساعات صيام وإفطار صحية لتجنب الإرهاق المحتمل.

التعب والإرهاق

نصائح لتجنب الإرهاق والتعب في رمضان

  1. تناول الشوربات في بدية الطعام ثم السلطة ثم القليل من الطعام لتهيئة المعدة بالتدريج بعد ساعات الصيام، وعدم الإصابة بتلبكات معوية مرهقة.
  2. إدراج أطعمة غنية بالمعادن والأملاح المعدنية في وجبة السحور كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسوم للحفاظ على طاقة الجسم في ساعات الصيام وعدم الشعور بالإرهاق، ومن هذه الأطعمة: الخيار ـ الخس ـ الموز ـ اللبن الرائب – البطيخ ـ الرمان، وتناول الفاكهة الغنية بالماء والألياف بين وجبتي الإفطار والسحور.
  3. شرب الماء المتوسط البرودة كل نصف ساعة أو ساعة وليس دفعة واحدة عند الإفطار.
  4. الحصول على قسط وافر من النوم حتى يحصل الجسم على الراحة التي يحتاجها، وهو ما يساعد الصائم على تجنب الشعور بالتعب خلال الصيام.
  5. عدم الخلود إلى النوم بعد تناول الإفطار مباشرة بسبب الشعور بالثقل، وحتى لا يحدث تلبكًا معويًا، ويزيد من مشكلات عسر الهضم، ويجب الحصول على الراحة بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.
  6. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح خاصًة أثناء السحور، حتى لا تزيد الشعور بالعطش والتعب أثناء النهار.
  7. البعد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون لأنها تسبب الشعور بالإرهاق والعطش الشديد في اليوم التالي.
  8. عدم تناول الطعام بشراهة والإكثار من عدد الأصناف خلال وجبة الإفطار، وهو ما يؤدي إلى عسر الهضم والتلبك المعوي والخمول، ويفضل تقسيم الوجبة إلى وجبتين، وجبة إفطار خفيفة، ووجبة بعد صلاة التراويح، ثم وجبة خفيفة صحية على السحور.
  9. تجنب الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين والتي تعمل على إدرار البول بكثرة، وتزيد مع العرق في النهار وتسبب الإرهاق والتعب.
  10. عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرًة بل يجب ممارستها بعد الإفطار بساعتين للتخلص من السعرات الحرارية المكتسبة من تناول وجبة الإفطار.

يمكنك أيضا قراءة More from author