نصائح غذائية يجب اتباعها أول يوم رمضان

 

يستعد الصائم وخاصًة من يتبع نظام غذائي محدد لشهر رمضان من خلال قراءة نصائح غذائية مفيدة للصحة والجسم، لذلك قررنا تقديم نصائح غذائية من أجل صيام صحي خلال شهر رمضان المبارك، خاصًة لمن يعانون في الصيام من عدة مشكلات، لذلك يجب إتباع نظام غذائي متوازن وصحي، يحتوي على كل العناء الغذائية المفيدة، للحفاظ على السعرات الحرارية، والعناصر المغذية، و ترطيب الجسم، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف، أو انهيار العضلات، أو الدوخة والصداع وفقدان التوازن، وغيرها من الأمور التي تجعل من الصيام أمر مرهق، لذلك سوف نقدم مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها في عين الاعتبار خلال شهر رمضان.

 

نصائح غذائية في شهر رمضان

 

  1. يجب أن تحتوي وجبتي الإفطار والسحور على عناصر متكاملة، مثل البروتين والخضراوات والكربوهيدرات المركبة والدهون الصحية، مع الحرص على إضافة وجبة على الأقل بين الوجبتين الرئيستين.
  2. يفضل أن يبدأ الصائم بتناول الإفطار ببطء، مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء، لتعويض وترطيب الجسم، والبدء في تناول التمر، أو المشمش أو التين، لإستعادة مستوى السكر في الدم.
  3. يفضل تناول الطعام الغني بالألياف بكثرة، مثل الفواكه ذات القشور الصالحة للأكل، والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، والكربوهيدرات المركبة مثل خبز الحبوب الكاملة، والأرز البني والكينوا والعدس والحمص والفاصوليا والفول.
  4. ابتعد عن تناول الوجبات المشبعة بالدهون، والمقلية، واستبدالها بالمشويات، والمطبوخة في الفرن، أو على البخار، أو حتى المسلوقة.
  5. التقليل قدر الإمكان من والسكريات والملح والدهون، والأغذية عالية المعالجة، و المصنوعة من الكربوهيدرات المكررة.
  6. تعمل الألياف على تأخير امتصاص السكر ما يؤخر الشعور بالجوع ويمنح الجسم الحيوية والنشاط طوال اليوم.
  7. يفضل تناول قطعة صغيرة من الحلويات فقط عند الرغبة، وعدم الإكثار منها، ويفضل استبدالها بالفواكه، والقطايف المخبوزة في الفرن.
  8. يجب تناول منتجات الألبان، ويفضل قليلة الدسم بدون النكهات، مثل الحليب أو اللبنة أو الزبادي، لأنها غنية بالكالسيوم.
  9. الحد من الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  10.  تجنب الوجبات الدسمة، التي تسبب عسر الهضم، وزيادة في الوزن، ويجب أن يتم تناول قدر كافي من الماء.
  11.  يفضل ممارسة الرياضة والتمارين الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع خلال شهر رمضان، مثل رياضة المشي، ويجب إستشارة الطبيب في حالة وجود أي مرض.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author