اهم فوائد القيلولة لمخ وجسم الإنسان

نوم القيلولة من أنواع النوم المختلفة التي يحتاجها الإنسان، وتأتي فوائد القيلولة بشكل كبير للمخ وجسم الإنسان، حيث أن من فوائد القيلولة زيادة قدرة الإنسان على أن يستعيد المعلومات من الذاكرة لخمس مرات على الأقل، والنوم بشكل عام هو عملية حيوية بيولجية مهمة صحة الإنسان وجزء مهم في حياته فهو يعزز الصحة العامة له.

تذكر الدراسات الحديثة أن النوم لفترات قصيرة أثناء النهار يعمل على تحسين الذاكرة لدى الإنسان فعندما تتراوح الفترة بين 45: 60 دقيقة تساعد المخ على زيادة قدرته في استعادة المعلومات من الذاكرة لخمس مرات على الاقل.

القيلولة ومخ الانسان

تفاصيل الدراسة العملية في فوائد القيلولة

توصلت هذه الأبحاث العلمية إلى وجود ربط قوي بين نوم القيلولة القصير والإحساس بالسعادة، فبحسب ما أوردت صحيفة “إندبندنت” البريطانية قالت إن احد معدي الدراسة الأستاذ بجامعة هارتفوردشير البريطانية وهو ريتشارد وايزمان قال بأن :” الأبحاث السابقة أضهرت أن النوم لمدة 30 دقيقة يجعل الإنسان أكثر تركيزًا وإنتاجية وإبداع.
ثم أضاف وايزمان :”أن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن الإنسان يصبح أكثر سسعادة بمجرد أن ياخذ القيلولة الصغيرة، مؤكدًا أن القيلولة لفترة أطول ترتبط بالعديد من المخاطر الصحية.

وقد شارك بهذه الدراسة أكثر من ألف شخص قد أجابوا عن استطلاع بشأن عادات القيلولة وارتباطها بحالاتهم النفسية، فوضع الباحثون معيار للسعادة من خمس نقاط.
فنال الذين يأخذون غفوة بسيطة بالنهار درجة 3.67، اما الذين يأخذون الغفوة الطويلة فنالو درجة 3.44.والذين لا يأخذون الغفوة على الإطلاق حصلوا على درجة 3.52 درجة.
وبالنهاية قالت الدراسة أن 66% من الذين يأخذون القيلولة القصيرة يشعرون بالسعادة أكثر، مقارنة بالعدد الآخر وهم 56% لأولئك الذين يأخذون قيلولة طويلة.

يمكنك أيضا قراءة More from author