اعراض فشل النخاع العظمي وطرق علاجه والوقاية منه

فشل النخاع العظمي يعد من أكثر الأمراض انتشارًا في هذا الوقت و فشل النخاع العظمي  هو مرض ينتج بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء أو البيضاء وكذلك الصفائح الدموية ويتسبب به فقر الدم والتعرض الكثير للإشعاع وأيضًا نقص في الفيتامينات بالجسم والمعادن، إليك أعراض فشل النخاع وطريقه الوقاية من هذا الداء.

اعراض فشل النخاع العظمي

اعراض فشل النخاع العظمي 

النخاع العظمي هو الأنسجة النخاعية أو الهلامية اللينة بجسم الإنسان وهي التي تملأ تجاويف العظام ويكون لون النخاع العظمي بالغالب أصفر أو أحمر اعتمادًا على مكونات الدم أو الأنسجة الدهنية الموجودة به.
وهو مرض يجمع بين الأنيميا وضعف المناعه ونقص بالصفائح الدموية وإهمال التعامل معه يتسبب في الوفاة لذلك إليك اعراض هذا المرض:

  1. ضعف القدرة على أداء الوظائف اليومية العادية التي يقوم بها الإنسان والإرهاق الدائم فتصل نسبة الهيموجلوبين لـ 5 أو اقل.
  2. شحوب بالبشرة واصفرارها وتساقط الشعر.
  3. ضعف المناعة وسهولة تعرض الجسم لأي عدوى سواء بكتيرية أو فيروسية.
  4. سهولة التعرض للالتهابات خاصًة التي تصيب المعدة والرئة وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. تعرض الجسم للنزيف الشديد مثل نزيف الأنف، اللثة، أو حتى نزيف الدورة الشهرية.
  6. ظهور بقع تحت الجلد على هيئة كدمات.

طريقه علاج فشل النخاع العظمي 

يعتمد نوع علاج هذا المرض على شدة مرض فشل نخاع العظم في المريض والعلاج يكون عن طريق نقل الدم.
فيتم جمع الدم من المتبرعين المتطوعين الذين يوافقون على السماح للأطباء بسحب خلايا الدم الجذعية من الدم أو النخاع العظمي من أجل زراعته.
يعرف الدم الذي يتم استخلاصه مباشرة من الخلايا التي تم جمعها بالخلايا الجذعية من الدم المحيطي ويكون هؤلاء المتبرعين بنفس فصيلة دم المريض الذي يتسقبلها، عندما تدخل الخلايا الجذعية جسم المريض عن طريق الحقن الوةريدي تنصج وتصبح خلايا دموية.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author