أرباح “فولفو للسيارات” التشغيلية تقفز 66% إلى 1.24 مليار دولار في 2016

قفزت الأرباح التشغيلية لشركة “فولفو للسيارات” 66 في المئة لتصل إلى1.24 مليار دولار أمريكي (حوالي 11 مليار كرونا سويدية) في العام 2016 مقارنة بـ 745 مليون دولار عن العام 2015، مسجلة رقماً قياسياً في مبيعاتها العالمية تجاوز عتبة 534 ألف سيارة.

وأعلنت الشركة أن صافي أرباحها ارتفع 10 في المئة ليصل إلى 20.3 مليون دولار في العام 2016 مقارنة بـ 18 مليوناً في العام الذي سبقه، في حين تحسن هامش الأرباح التشغيلية بصورة ملحوظة من 4 في المئة إلى 6.1 في المئة.

وتظهر هذه النتائج أن التحولات المالية لشركة فولفو قد اكتسبت المزيد من الزخم، إذ أن مبيعاتها تشهد ارتفاعاً ملحوظاً للسنة الثالة على التوالي، وبزيادة قدرها 6.2 في المئة.

جاء تحقيق هذا الرقم القياسي نتيجة لمعدلات النمو العالية في جميع مناطق المبيعات الرئيسة، من بينها نمو برقم مزدوج في أكبر سوقَين لها، الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وأداء قوي في أوروبا الغربية. وبالتطلّع إلى المستقبل، فإن فولفو على ثقة تامة بأن العام 2017 سيسجّل رقماً قياسياً جديداً من حيث المبيعات.

أما المحرك الرئيس لهذا النمو على الصعيد العالمي فقد تحقق نتيجة المبيعات العالية لمجموعة “90” وعلى رأسها “فولفو XC90” الرياضية المتعددة الاستخدامات التي تتميز بحجمها الكبير والفاخر، إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 125 في المئة في العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، كما سلّطت الضوء على نجاح تصميم الشركة الجديد والتوجهات الهندسية فيها، كما بشّرت بمستقبل واعد مع الكشف عن المزيد من الموديلات الجديدة في السنوات المقبلة.

في هذا الوقت سجّلت السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات الفاخرة والمتوسطة الحجم، XC60، رقماً قياسياً جديداً آخر كأفضل موديل في المبيعات للعام 2016 مع أكثر من 161 ألف سيارة فيالسنة التاسعة لوجودها في الأسواق، مع زيادةلمبيعاتها في كل سنةمنذ طرحها في العام 2008. تبعها في المركز الثاني فولفو V40/V40 Cross Country مع 101.3ألف سيارة تم بيعها. أماXC90 فلقد حلّت في المركز الثالث مع 915ألف سيارة.

في نظرة قريبة إلى منطقة الشرق الأوسط، استطاعت شركة فولفو للسيارات تحسين وتعزيز مكانتها في قطاع السيارات الفاخرة، مع زيادة ملحوظة بلغت 14.4% وبيع 1196 وحدة، في حين شهدتبشكل عام مبيعات هذه الصناعة عبر المنطقة وقطاع السيارات الفاخرة انخفاضاً بنسبة 21%.

وقالإيمري كراير، المدير العام – شركة فولفو للسيارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورابطة الدول المستقلة “إن منطقة الشرق الأوسط تشكل سوقاً رئيسة للنمو بالنسبة للسيارات الفاخرة وتمثّل أيضاً منطقة مهمة لشركة فولفو للسيارات. نحن متفائلون بأن العام 2017 لن يشهد المزيد من الانخفاض في المبيعات ما يسمح للصناعة بالتعافي في العام المقبل”.

وبشكل أكثر تحديداً، أصبحت XC90المحرك الرئيس لعلامة فولفو التجارية والموديل الأفضل مبيعاً في المنطقة، ثم تليها XC60. ويمثل كِلا الموديلين 72% من إجمالي مبيعات قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، صغيرة ومتوسطة الحجم في فولفو. ستوفر XC90 وXC60 الزخم للعلامة التجارية كما ستعززان مكانتها في قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات في العام 2017، في حين ستساعد S90/V90 في فئة السيدان/الصالون على تأكيد وترسيخ مكانة فولفو في قطاع السيارات الفخمة D.

أما V40 وV40 Cross Country فتواصلان الارتقاء بحضور شركة فولفو للسيارات سنة بعد سنة، في حين تبقى S60/V60 ثابتتين في قطاعي السيارات C وD.

ويضيف كراير، “إن التركيز المحوري لشركة فولفو للسيارات على الإنسان، هو ما يجعلنا مختلفين عن السيارات الآخرى، وهو موجود في صميم كل شيء نبتكره.” ويتابع “كروّاد في السلامة، والاعتماد على الكهرباء والقيادة الذاتية، نهدف إلى إعادة تحديد السيارات ’الفاخرة‘ للمستقبل. تسعى الشركة إلى الاستفادة من كلتا التقنيّتين لتوفير بديل مميز ومرغوب للسيارات الفاخرة الحالية، وتعتقد أن مصداقيتها في السلامة ستقدّم لها اقتراحاً فريداً من نوعه”.

ويضيف كراير “في الواقع، أعلنّا مؤخراً عن تحقيق S90 وV90 أعلى تصنيف في الاستخدام الذاتي للفرامل عند الطوارئ لسلامة المشاة (AEB) من NCAP (برنامج تقييم السيارات الجديدة الأوروبية) كإثبات عن ذلك. وشركة فولفو للسيارات، هي المُصنِّع الأول للسيارات الذي ينجح بتحقيق ست نقاط كاملة في اختبارات الاستخدام الذاتي للفرامل عند الطوارئ لسلامة المشاة (AEB Pedestrian) وخمس نجوم في التصنيف العام لكلتا السيارتينS90 وV90”.

صَمَّمت شركة فولفو للسيارات على تجديد كامل مجموعتها من المنتجات، سلسلات القيادة، تقنيات الشاسيه، السلامة وتقنيات التواصل. مع اكتمال سلسلة 90، جاء دور سلسلة 60 الجديدة من السيارات ذات البنية القابلة للتطوير (SPA) وسلسلة 40 الأصغر والجديدة من السيارات ذات البنية المعيارية المدمجة (CMA). وسيتم إطلاق XC60 الجديدة في معرض جنيف للسيارات ويُتوقع أن يتم طرحها في الأسواق مع نهاية 2017.

يمكنك أيضا قراءة More from author