الاحجار الكريمة.. مجوهرات الماس أولا

الاحجار الكريمة.. مجوهرات الماس أولا

إذا أردت أن تبحث عن مجوهرات من الاحجار الكريمة فـ مجوهرات الماس أولا ، فالكل يعلم أن الماس ينتمي لمجموعة الأحجار الكريمة النفيسة وأنه من بين الأغلى والأعلى قيمة من بينها، ولذلك فإن مجوهرات الماس تحظى بشعبية كبيرة لدى النساء.

حقائق عن مجوهرات الماس قبل أن تشتري :

الماس من الأحجار الكريمة غير المصنعة والتي تتواجد في الطبيعة وهو يتكون من ذرات الكربون فقط والتي تكون أحجار الماس تحت ضغط وحرارة عاليين ويتم تحديد قيمته بناء على 4 عوامل رئيسية:

اللون: الأحجار الماس الملونة هي الأكثر ندرة والأغلى ثمنا مقارنة بأحجار الماس غير ملونة ويتم تحديد قيمة الماس الملون بناء على مقياس ألوان قام بإنشائه معهد الأحجار الكريمة الأمريكية (GIA) ويتم فيه تصنيف اللون على مقياس من D إلى Z، D هو أعلى تصنيف، Z هو الأقل تصنيفا والأقل من حيث القيمة.

القطع: الماس لا يتواجد بشكل محدد في الطبيعة وإنما يتم تشكليه باستخدام تقنيات معقدة ليستخدم بعدها في تصنيع الأحجار الكريمة ومن أكثر أشكال أحجار.

الماس شيوعا: الزمردي، البيضاوي، الكمثري، الدائري، وتعتمد قيمة الماس على جودة تشكيله.

النقاء: غالبا ما تتضمن أحجار الماس عيوب طبيعية مثل الشوائب وهي عيوب لا تلاحظها عادة العين المجردة ولكن عند وضع الماء تحت عدسة مبكرة بقوة تكبير 10 أضعاف حجمه ستظهر عيوب الماس وعلى هذا الأساس يتم تحديد قيمة الماس من خلال مقياس لمدى نقاء الماس يبدأ من الماس النقي الذي لا تشوبه شائبة إلى الماس الذي يتضمن شوائب بدرجة 13.

الوزن: وتقاس أوزان الماس بالقيراط وكلما ازداد وزن الحجر الماسي كلما ازدادت قيمته.

ملحوظة هامة: في بعض الأحيان يخضع الماس مثله مثل أي مجوهرات من الاحجار الكريمة لعملية تصنيع معقدة لزيادة جودته ولمعانه ومن ثم زيادة قيمته.

الآن وقد عرفنا بعض الحقائق البسيطة عن الماس، إليكم مجموعة رائعة من المجوهرات الماسية لعام 2017 التي تتربع على قمة مجوهرات الاحجار الكريمة.

ذات صلة

ذات صلة