ارتفاع درجة حرارة الجسم وخطورتها على الصحة

ارتفاع درجة حرارة الجسم وخطورتها على الصحة
ارتفاع درجة حرارة الجسم وخطورتها على الصحة

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يصاب بعض الأشخاص بارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وهو ما يسمى الحمى أو السخونة ، وهي حالة تحدث نتيجة الإصابة بميكروب أو فيروس ، وقد تشتد درجة الحرارة أحيانا على المريض مما يصعب خفضها وبالتالي يتأثر المريض بشكل سلبي.

ما هي درجة الحرارة الطبيعية للجسم:

درجة حرارة الجسم الطبيعية هي “37C” و”98.6F”، ويقاس باستخدام ميزان حرارة في الفم للبالغ.

وفي الواقع يمكن أن تختلف درجة حرارة الجسم العادية وفقا لمجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك عمر الإنسان ، والوقت الذي تقاس فيه من اليوم ، وما إذا كان شخص نشط أو خامل ، وطبيعة العمل الذي يقوم به الشخص ، والبنية الجسمانية ، وأي جزء من الجسم أخذت منه الحرارة ، إذا كان من الفم أم من تحت الأبط ، أم من فتحة الشرج ، أو من المهبل ، أو من المثانة ، أو من الأذن ، أو على الشريان الصدغي الموجود على الجبهة.

وهناك أدنى درجة حرارة يمكن أن يصل إليها الجسم ، وتسمى درجة حرارة الجسم الأساسية ، وهذا يكون عند وقت النوم.

أطعمة ومشروبات تخفض درجة حرارة الجسم:

قال الدكتور أحمد السيد ، أخصائي التغذية ، جامعة القاهرة ، إن ارتفاع حرارة الجسم من الأعراض التي لا يجوز إهمالها على الإطلاق ، لأنه يمكن أن تسبب مخاطر عديدة وتسبب الوفاة ، لذا يجب الاهتمام بخفض حرارة الجسم ، من خلال تناول أدوية مخفضات الحرارة ، والخضوع لكمادات الماء الفاتر أو الاستحمام ، كما أن هناك 7 أكلات ومشروبات تساعد في خفض حرارة الجسم المرتفعة ، ومنها:

1 ـ الخيار:

ويفضل تناوله أثناء الإصابة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء مما يرطب الجسم ويخفض حرارته.

2 ـ الليمون:

وهو مشروب قوي يهاجم الفيروسات والميكروبات بالجسم ، كما يقاوم الحرارة المرتفعة ويقوي المناعة ، لذا يفضل تناول كوب عصير ليمون بارد عند الإصابة بالسخونة.

3 ـ البرتقال:

وهو يحتوي على نسبة عالية من الماء وفيتامين سي والألياف ، مما يعمل على خفض حرارة الجسم ، ويمكن تناوله على طبيعته أو تناوله عصير عند الإصابة بالحمى.

4 ـ التمر هندي:

وهو من الأعشاب التي لها قدرة على ترطيب الجسم وخفض حرارته ، لذا يفضل تناوله كثيرا أثناء ارتفاع حرارة الجسم.

5 ـ العرقسوس:

وهو مشروب عشبي ينظم مستوى السكر بالدم ويخفض ضغط الدم ، كما يرطب الجسم مما يجعله قادرا على خفض حرارة الجسم ، لذا على المريض تناوله أثناء السخونة ويفضل تناول كوب واحد فقط تجنا لخفض ضغط الدم.

6 ـ البنجر:

وهو من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ولها القدرة على ترطيب الجسم ، لذا يفضل تناوله على صورته أثناء السخونة أو تناوله عصير.

7 ـ نبات الصفصاف:

ويباع لدى العطار ، حيث يغلى ويشرب دافئا فهو يعمل على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

متى يشكل ارتفاع حرارة الجسم خطرا على الصحة:

كشفت دراسة حديثة أن ارتفاع درجات الحرارة باستمرار للنساء الذين يتراوح أعمارهم بين 40- 50 عاما ، يعد أحد علامات تلف الأوعية الدموية ، مما قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

حيث تعاني معظم النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث ، من ارتفاع درجة الحرارة ، مما يشعرها بعدم الراحة والاحراج ، حيث إن 3 من كل 4 نساء ممن يمرون بمرحلة سن اليأس بالتعرض لتلك الأعراض ، حيث أنها علامة على شيء أكثر خطورة.

وأكد العلماء ، أن ارتفاع درجة الحرارة يقلل من تمدد الأوعية الدموية ، والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، حيث يعتقد العلماء أن ارتفاع درجة حرارة الجسم ترجع إلى تغير الهرمونات ، والتي تؤثر على قدرة الجسم في التحكم بدرجة حرارته.

وقال الدكتور جوان بانكرتون ، المدير التنفيذي في جمعية انقطاع الطمث ، في أمريكا الشمالية ، أن ارتفاع حرارة الجسم ليست مزعجة وحسب ، ولكنها أظهرت ارتباط الهرمونات والتغيرات القلبية الوعائية ، والتي تحدث في فترة مبكرة خلال مرحلة انقطاع الطمث.

كلمات مفتاحية :

أمراض القلب ارتفاع درجة حرارة الجسم الحمى السخونة الليمون درجة حرارة الجسم صحة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة