كنوز من الفيتامينات في هذه الأطعمة

كنوز من الفيتامينات في هذه الأطعمة

هناك الكثير من الأطعمة التي يغفل البعض عنها مع أنها تحتوي على كنز من الفيتامينات المهمة، وعلى رأس تلك الأطعمة ، الأسماك وخاصة السلمون والسردين والجمبري ، وكذلك الفلفل والتفاح والمانجو والموز ، الفواكه الحمضية كالبرتقال والجريب فروت والليمون ، والكيوي ، والفراولة ، والبابايا ، والقرنبيط ، واللفت ، والجزر ، والبروكلي ، والسبانخ والبطاطا الحلوة ، والحبوب الكاملة ، والأرز والشوفان ، والكبد والبيض.

إليك التفاصيل في السطور التالية:

أولا فوائد الفيتامينات المتوافرة في الأسماك:

قالت خبيرة التغذية الألمانية مارجريت مورلو ، إن السمك  يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين ، موضحة أن 100 جرام من السلمون مثلا ، تزخر بفيتامين D وفيتامين B1 و B5 و B12، بالإضافة إلى البروتينات واليود والأحماض الدهنية أوميجا 3 والسيلينيوم.

وأضافت مورلو ، إن تلك الفيتامينات تفيد في بناء العضلات ، وإذابة الدهون .

ومن جانبه قال أندريا شنايدر ، من مركز حماية المستهلك بمدينة دوسلدورف الألمانية ، إن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة “أوميجا 3” المتوافرة في الأسماك ، تحمي الجسم من الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتساعد في تقوية جهاز المناعة ، وتدعم وظيفة الدماغ.

ـ ثانيا أهم الفيتامينات لشعر صحي:

1 ـ فيتامين “أ”:

ويتوافر في اللفت والجزر و البروكلي والكبد  والسبانخ والبطاطا الحلوة والبيض والمانجو والحبوب الكاملة. 

وهو من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ، ولجمال الشعر خاصة ، ويعمل على ترطيب فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المواد الدهنية التي تحافظ على نعومة الشعر.

كما يحفز فيتامين “أ” على إنتاج العديد من الأحماض الضرورية للجسم وخاصة الريتينوك الازم لنمو الشعر وحمايته من التساقط ، تثبيت لون الشعر ومكافحة أعراض الشيخوخة ، ومضاد للأكسدة.

2 ـ فيتامين “ب”:

ويتوافر في الكبد والأسماك مثل السلمون والسردين والجمبري ، وكذلك الأرز والشوفان والموز والبيض.

وفيتامين “ب” من أفضل الفيتامينات التي تعزز من نمو الشعر الصحي وتمنع تساقطه ، يساعد في عدد من الوظائف الهامة داخل الجسم ، وأهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا ، يعرف الفيتامين “ب” باسم النياسين والذي يساعد على تحسين الدورة الدموية بالجسم ويحفز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس.

3 ـ فيتامين “سي”:

ويتوافر في الفواكه الحمضية كالبرتقال والجريب فروت والليمون والكيوي والفراولة والبابايا والقرنبيط والفلفل.

وفيتامين “سي” يحافظ على صحة الجسم فهو مضاد للأكسدة وينشط الجهاز المناعي ، ويساعد في تطوير الخلايا ونمو الأنسجة ويعمل على تجديد خلايا الشعر والبشرة والحفاظ على شبابها. ويحمي من تأثيرات الشمس الضارة على الشعر.

ـ ثالثا أهم الفيتامينات التي تقي من العديد من الأمراض:

تلك الفيتامينات المهمة تجدها في التفاح الذي يتميز باحتوائه على العديد من الفوائد الغذائية ، والصحية ، والعلاجية للجسم ، ولهذا يعتبره الأطباء بمثابة صيدلية متنقلة مليئة بالعديد من أنواع الفيتامينات ، والمعادن ، والألياف الغذائية ، بالإضافة إلى مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ، ولذلك فهو مفيد في منع إصابة الجسم بالعديد من أنواع الأمراض ، والمشاكل الصحية ، إذا فما هي الفيتامينات ، والمعادن التي يحتوي عليها التفاح ، وما هي فوائدها الغذائية ، والصحية للجسم ، وبشكل عام .

1 ـ أهم الفيتامينات والمعادن في التفاح:

يحتوي التفاح على السكر الطبيعي ، الذي يمد الجسم بالطاقة.

يحتوي التفاح على الألياف النباتية ، التي تحمي من عسر الهضم ، وتمنع الامساك أو الإسهال .

يحتوي التفاح على الكربوهيدرات ، التي تمد الجسم بنسبة عالية من الطاقة.

يحتوي التفاح على فيتامين ” أ “، الهام إلى درجة كبيرة في عمل الجهاز العصبي ، وصحة الجلد والكبد والأمعاء:

التفاح يحتوي على فيتامين “ب2” الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وسلامة الأغشية المخاطية.

ويحتوي على فيتامين “ب3″، وفيتامين “ب5″، و”ب9”.

ويحتوي التفاح على فيتامين “أ”، الذي يوفر يعمل على صحة الجلد والعيون.

ويحتوي التفاح على حمض الفوليك ، الهام لصحة الأجنة.

وفيتامين “ج”، المضاد لعمليات الأكسدة ، وفيتامين “ك”، الذي يمنع تجلط الدم.

التفاح يحتوي على الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والمنغنيز والصوديوم والحديد والبوتاسيوم ، والضرورية لأجهزة الجسم المختلفة .

بذور التفاح تحتوي على الأحماض الدهنية ، التي تعطي الجلد المظهر الصحي والنضارة والحيوية والنعومة.

ـ رابعا أهم فوائد الفيتامينات الموجودة في الفلفل:

يعد الفلفل أحد أفضل المواد الغذائية التي تزود الجسم بالفيتامينات، ويحتوي الفلفل مثلا على ثلاثة إضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين “سي” .

وتحتوي قطعة من الفلفل على نحو 140 مليجرام من الفيتامين ، وهذه النسبة أعلى بكثير مما يحتويه البرتقال مثلا ، إذ تحتوي ثمرة البرتقال على 48 مليجرام فقط من الفيتامين “سي “.

ويحتوي الفلفل أيضا على مادة الكاروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكاليسيوم ، ولا تختلف قيم الفيتامينات باختلاف لون الفلفل.

كلمات مفتاحية :

الأطعمة الأمراض الجهاز المناعي الفيتامينات صحة صحة الجسم فيتامين سي

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة