طريقة حفظ الثوم في الثلاجة

طريقة حفظ الثوم في الثلاجة

يُعرف الثوم بأنه نبات ذو نكهة قوية ومُرة، حيث يستخدم في الطب الشعبي منذ قرون، كما يُعرف بأنه مضاد حيوي طبيعي، وأثبتت الأبحاث الحديثة أن هذا عائد لاحتواء الثوم على مادة الأليسين المضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة كذلك.

 ولا تقتصر فوائده على الجسم فقط وإنما له فوائد للشعر والبشرة أيضاً.

فتخزين الثوم

فوائد الثوم للجسم بشكل عام

1 –  يحتوى الثوم على مركبات وعناصر تعمل على محاربة البكتيريا والجراثيم وتنقية الجسم من السموم، فيمكنك تناول 2 فص من الثوم كل يوم في الصباح.

2 –  كما يعتبر علاج لنزلات البرد والأنفلونزا، وذلك لاحتوائه على عناصر تقوم بمقاومة الجراثيم.

3- يقي كذلك من أمراض القلب ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، نتيجة لخصائصه المضادة للأكسدة من الأليسين، كما أنه مفيد لتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر.

4 – كان القدماء المصريون يستخدمونه كمضاد حيوي لعلاج البكتيريا والفطريات، حيث تشير الدراسات إلى أنه يعالج الأطفال الذين يعانون من الالتهابات الشريطية.

5- يقي من الأمراض السرطانية مثل سرطان المعدة والقولون والمستقيم، كما أنه يزيد من حصانة الجسم ضد السرطان.

 

فوائد الثوم للشعر والبشرة

1- يساعد  الثوم على نمو الشعر ومنعه من التلف والتقصف.

2- كما أنه يحتوى على خصائص تعمل على محاربه القشرة والحكة بفروة الرأس.

3- أيضاً له دور فعال في تحسين كثافة الشعر وتغذيته.

4 –  يساعد في علاج حب الشباب نظرا لاحتوائه على مواد مقاومة للبكتريا والجراثيم.

5 – يحتوى على كمية كبيرة من الأليسين، مما يساعد على مكافحة الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

6-بالإضافة إلى أنه يعمل على تنعيم البشرة ونضارتها.

 

طريقة التخزين 

كثيراً من السيدات تتجه لتجميد الثوم في الثلاجة حتى يكون جاهزاً وقت الحاجة إليه إلا أن في ذلك خطر قد يسبب الوفاة أحياناً.

ويقول أطباء التغذية إن تخزينه مفروماً في الفريزر يوفر مناخاً مناسباً لنمو بكتيريا تدعى بـ “كلوستريديوم البوتولنيوم”،  وهي مادة شديدة الضرر بالجسم، حيث إنها تحمل خلايا سرطانية تدخلها للجسم عند تناول الثوم أو طهي الطعام به، كما أنها تعتبر مادة سامة للجسم لتلحق به الضرر.

 

لذلك سيدتي فإن الطريقة الصحيحة لتخزينه تكون عن طريق تقشير كمية كبيرة من الفصوص  حسب حاجة المنزل،  ثم توضع الحبات في برطمان زجاجي و تغمر بزيت نباتي ذرة أو عباد الشمس حتى تغطى تماماً بالزيت، ثم يغلق البرطمان جيداً ويوضع في الثلاجة.

 وهذه الطريقة تساعد في حفظه  لفترة طويلة نسبياً سواء داخل الثلاجة أو خارجها حتى تستطيعي وقت الحاجة إخراج عدد من الحبات من داخل البرطمان بواسطة ملعقة وإعادة إغلاقه بشكل محكم.

وبذلك ويبقى الثوم بنفس اللون والطعم والرائحة لمدة  تصل إلى عام كامل،  وبعد انتهاء الكمية المخزنة تستطيعي استخدام نفس الزيت  عند تخزين كمية جديدة  لإعادة حفظها من جديد، أو استخدام  هذا الزيت في مأكولات أخرى.

 

كلمات مفتاحية :

الثلاجة الثوم العناية بالبشرة العناية بالشعر فوائد الثوم

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة