فوائد التين الشوكي الصحية لجسم الانسان واضراره

فوائد التين الشوكي الصحية لجسم الانسان واضراره

التين الشوكي هو نبات مثل الصبار، يطلق عليه عدد من الأسماء في كل دولة مثل الصبر أو البلس او البرشومي، وعلى الرغم من اختلاف أسماءه إلا أن فوائد التين الشوكي لجسم الإنسان لا يختلف عليها أحد.

فوائد التين متعددة لذلك ينصح دائماً بتناوله بانتظام فهو يقي من التوتر ويساعد في تنظيم حرارة الجسم وبناء العظام مما يعتبر ضروري للنساء والأطفال.

 

تين شوكي

فوائد التين الشوكي

والتين الشوكي نبات صيفي يظهر في يوليو وأغسطس، إلا أنه نبتة تنمو في الأماكن الجافة والصحراوية، لما لها من ‏قدرة عالية على مقاومة الجفاف، وذلك لوجود نسبة عالية من الماء بها.

وبدأت زراعته في جنوب أمريكا الشمالية ثم انتقل إلى أوروبا، ثم وصل إلي إفريقيا والدول العربية، و من أشهر الدول التي تشتهر بزراعته الآن هي المملكة العربية السعودية واليمن، حيث يقدما أفضل التين الشوكي أو البرشومي كما يطلق عليه هناك.

 ومن فوائد التين المتعددة التي يجب أن تتعرفي معنا عليها لجسمك وجسم عائلتك:

 

  1.  يعتبر تناول شراب التين مدر للبن الأم عند الرضاعة.
  2. يحتوي التين على مادة تدخل في عملية تجلط الدم و تساهم في إيقاف النزيف .
  3. يساهم التين في علاج الدمامل والقروح والجروح .
  4.  يعتبر مقوي عام للرياضيين والحوامل والمراهقين، ويساعد على تقوية وبناء العظام.
  5.  له دوركبير  في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة، كما أنه يقلل من إمتصاص الدهون والسكريات .
  6.  يُقلل من شعور الفرد بالظمأ في الحر، ونتيجة احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم،  فيساعد على إحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي .
  7. يحتوى التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، وذلك لأن الثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية فقط، لذلك فإن له إفادة كبيرة في عملة إنقاص الوزن فتناوليه إذا كنتي تسيرين على حمية معينة، كما يساعد على خفض الكوليسترول وسكر الدم .
  8.  هذه البذور السمراء الموجودة في  التين الشوكي  لها فوائد أيضاً، فهي تنشط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي، مما يساعد مصابي قرحة المعدة ليحمي الأغشية المخاطية من أعراض العقاقير.
  9.  ثمرة التين الشوكي لديها قدرة الهائلة على تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة به.
  10.  عصير التين الشوكي يحتوي كذلك على تركيزات مرتفعة من الفلافينويد المضادة للأكسدة، مما  تعمل على معادلة الشقوق الحرة المُسببة للسرطان .
  11. يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس الضروري  الذي يساعد على حرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، و يساهم في كفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب.
  12. يساعد التين الشوكي أيضاً على تكوين الهيموجلوبين والكولاجين، ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية .

 

 

هل هناك أضرار للتين الشوكي؟

 

يعتبر التين الشوكي من النباتات المحاطة بالأشواك بشكل كبير، لذلك لا ينصح بملامسته بشكل مباشر باليد حتى لا تنتقل هذه ‏الأشواك إلى داخل الجلد فتؤدي إلى الشعور بالحكة والاحمرار والالتهاب.

 كما  لا ننصحك بتناول التين الشوكي قبل الفطار،  ‏أو الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن،لأنه قد  يساهم في تفاقم حدة الإمساك.

 

 

 

 

 

 

كلمات مفتاحية :

التين الشوكي الجهاز الهضمي الصحة فوائد نبات

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة