غذاء الطفل وصفات اكل للاطفال في الشهر الخامس عشر

غذاء الطفل وصفات اكل للاطفال في الشهر الخامس عشر

غذاء الطفل يبدأ من بعد الشهر الرابع أو السادس، حيث يبدأ الأطفال في تناول الطعام إلى جانب اللبن ليصبح مكملًا للرضاعة، وبالتدريج تصبح الرضاعة هي الغذاء التكميلي، لكن تحتار الأمهات ماذا يجب أن يتناول الطفل وما هي الكمية الكافية لكل عمر، وكيف تستطيع الأم تقييم أن طفلها قد نال كفايته، في هذا الموضوع نقدم لكي الوجبات اللازم تناولها في عمر العام ونصف وعدد الوجبات مع بعض النصائح الهامة لتغذية طفلك في هذا السن.

وصفات أكل للاطفال سنة ونصف

أولًا غذاء الطفل وصفات أكل صحي لطفلك في الشهر الخامس عشر

الأكل الصحي يعني التنويع في تناول المأكولات وذلك ليحصل الطفل على العناصر الغذائية كالبروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للنمو الطبيعي، نقدم لكي نموذج من يوم الطفل الغذائي ليصبح صحيًا:

الفطور: كوب حليب صناعي مخصص لعمر 1-3 سنوات مع نصف كوب كورن فليكس أو رقائق الشوفان مع بيضة مسلوقة.

وجبة خفيفة 1: بعد الافطار ب 3 ساعات على الأكثر طبعا ممكن بعد ساعتين او لو جاع الطفل اى وقت نصف كوب من عصير الفاكهة الطبيعي.

الغذاء: نصف كوب خضار مسلوق مع ربع كوب من اللحوم و الدجاج أو السمك مسلوق او مشوى مع نصف كوب من البطاطس والمكرونة والأرز.

وجبة خفيفة 2: نصف كوب سلطة فاكهة مقطعة بطريقة لا تقف بحلق الطفل.

العشاء: كوب حليب مخصص لعمر 1-3 سنوات مع سندويش جبنة مثلثات صغير بعيش فينو او خبز اسمر مع 2/1 كوب من الطماطم والخس او خضار مسلوق وطبعا الخس اقل من سنتين يفضل استبداله بخيار مقشر.

ثانيًا نصائح بجانب وصفات الأكل لصحة طفلك الغذائية

1- أفضل طريقة للتأكد من أن الأطفال يحصلون على ما يحتاجونه من غذاء الطفل هي خلال التنويع في المأكولات المغذية والقليلة الدهون والسكر يجب أن تكون الوجبات الأساسية والخفيفة تابعة للمنهج المطلوب مع تناسب الكميات حسب عمر الأطفال.

2- يفترض أن يقدم الطعام على فترات لا تتعدى الـ 3 ساعات من يوم الأطفال يعنى الطفل أو الرضيع يفضل أن يأكل كل فترة لا تزيد عن 3 ساعات وأن تنظم الوجبات الأساسية والخفيفة لتكون لذيذة وتعطي الكميات المناسبة من حصص مجموعة الحليب واللبن والجبن، ومجموعة اللحوم والدجاج والسمك والبقوليات والبيض ومجموعة الخضار ومجموعة الفاكهة ومجموعة الخبز والنشويات والأرز والمكرونة.

ذات صلة

ذات صلة