اسباب التصاق اللسان عند الاطفال وطرق علاجه

اسباب التصاق اللسان عند الاطفال وطرق علاجه

انتشرت في الأونة الأخيرة ولادة عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من مرض التصاق اللسان أو ما يطلق عليه اللسان المربوط، خاصة بين الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر السنتين.

ما هو مرض التصاق اللسان

هي حالة تعرف بـ “Ankyloglossia”، ويحدث فيها التصاق اللسان بأنسجة الفم، وتمنع اللسان من الحركة ، ويؤثر اللسان المربوط على النطق عند الطفل، وتختلف درجة اللسان المربوط من الدرجة الخفيفة إلى الدرجة الأكثر صعوبة وهي إن كان اللسان ملتصقاً بلجام مع أسفل الفم. 

اسباب التصاق اللسان عند الاطفال وطرق علاجه
أعراض الاصابة بمرض التصاق اللسان 

  1. صعوبة رفع اللسان للأسنان العلوية.
  2. صعوبة تحريك اللسان من جانب لآخر.
  3. صعوبة المضغ و البلع.
  4. عدم القدرة على الكلام أو إخراج الحروف.
  5. صعوبة الرضاعة الطبيعية.
  6. لا يستطيع الطفل المصاب إخراج لسانه.
  7. شكل اللسان يكون على غير شكله الطبيعي.

اسباب التصاق اللسان عند الاطفال وطرق علاجه

مخاطر الإصابة بمرض التصاق اللسان

1-  تناول الطعام : يمكن أن يواجه الرضع مشاكل في إطباق فمه على ثدي أمه خلال الإرضاع الطبيعي أو الإرضاع بزجاجة الحليب، فلا يحصل على كفايته من الحليب، فيحاول الرضيع امتصاص الحليب بشكل أشد مما يسبب ألم في الثدي عند الأم. قد يعاني الأطفال الأكبر من مشاكل في بلع الطعام الممضوغ أو إفراغ الفم من الطعام.

2- المشاكل الفموية والسنية: يمكن أن يعلق الطعام داخل فم طفلك، فيؤدي ذلك لرائحة كريهة والبدء بتسوس الأسنان كما قد لا تتشكل بعض الأسنان بشكل جيد أو تنمو بوجود فراغات بين الأسنان.

3-  الكلام: قد يؤخر أو يمنع التصاق اللسان من قدرة طفلك على الكلام. يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل فقط في كيفية كلام طفلك أو النطق ببعض الكلمات، حيث تكون الكلمات الحاوية على أصوات تحتاج للسان لإصدارها صعبة النطق بالنسبة له مثل الأحرف: ت، د، ذ، س.

 

كلمات مفتاحية :

التصاق اللسان الصحة اللسان اللسان المربوط صحةالاطفال

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة