امراض الجهاز التنفسي في الشتاء وكيفية الوقاية منها

الجهاز التنفسي من أكثر الأجهزة الحساسة في فصل الشتاء، خاصةً لأولئك الذين يعانون من ضعف في المناعة، لذلك يجب على كل ربة أسرة أخذ الحذر من أمراض الجهاز التنفسي التي تنتشر في فصل الشتاء ووقاية نفسها وأفراد أسرتها منها وهذا ما نوضحه لكي في السطور القادمة.

امراض الشتاء

أهم 3 أمراض للـ الجهاز التنفسي في الشتاء

1-الانفلونزا

سميت بالإنفلونزا الموسمية لأنها من الأمراض التي ارتبطت بفصل الشتاء،حيث تنشط الفيروسات المسببة لهذا المرض وتنتشر بشكل كبير في فصل الشتاء مسببة في انتقال المرض من شخص لآخر عن طريق النفس أو العطس وما إلى ذلك.

وينصح المرضى بضرورة التغلّب على المرض من خلال العلاج المناسب لهذا المرض من جهة، بالإضافة إلى العلاجات البيتية كالعسل والبابونج وغيرها.

أعراض الانفلونزا

  • الصداع الشديد.
  • عدم القدرة على التنفس في أغلب الوقت.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • الشعور بالدوخة والاضطراب.
  • عدم القدرة على البلع أو شم الأشياء بالطريقة الصحيحة.

2- احتقان الأنف والحنجرة

من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء وتصيب جميع الفئات العمرية، وهو ليس من الأمراض المعدية لأنه يتعلق بالتركيب الداخلي للجهاز التنفسي، فهذه المشكلة الصحية تابعة لعدم قدرة الجسم على التأقلم مع الحالات المختلفة، فتجد أن هناك التهاب في هذه المنطقة مسببًا هذا المرض.

3- تضخم اللوزتين

وتنشط التهاب اللوزتين في فصل الشتاء لمن هم يعانون من مشاكل في اللوز، وهي حالة من حالات الالتهاب والتضخم الذي يصاب بها الجهاز التنفسي، وتصيب المنطقة المسؤولة عن عملية البلع، حيث إنها تصاب بمشكلة تضخم اللوزتين.

أعراض تضخم اللوزتين

1- ارتفاع في درجات حرارة الجسم.

2- عدم القدرة على البلع.

3- ضعف في التنفس.

4- عدم القدرة على الحركة نتيجة آلام المفاصل.

امراض الجهاز التنفسي

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

1- معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر.

وذلك من خلال غسل اليدين بانتظام وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونوا مصابين بالمرض.

2- الابتعاد عن الوجود في الأماكن المزدحمة، وحمل كمامة دائمًا حتى إذا اضطُريت للوجود في ازدحام أن تقوم بارتدائها.

3- عدم التدخين والابتعاد عن أماكن وجود المدخنين، حيث أن دخان السجائر يُهلك الجهاز التنفسي ويسبب الربو والتهابات الرئة والقصبات الهوائية.

4- الرئتين بها عضلات تقوى بالتمارين الرياضة، لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر تقوي رئتيك وتجعلك أل عرضة من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

5- تجنب المناطق التي تنتشر فيها الغازات والأبخرة والأدخنة الضارة.

6- الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وكميات كبيرة مما يحفف من إفرازات الرئتين ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل.

7- التواجد دائمًا في أماكن بها نباتات وزراعة أو زراعتها في المنزل والبلكونة، وذلك لأن النباتات والزراعة تنقّي الهواء وتزيد كميات الأكسجين وتقلل كميات ثاني أكسيد الكربون والأسيتون والميثيل الكحول والأمونيا الضارة للجهاز التنفسي، كما أنها ترطب الهواء الذي نستنشقه.

الوقاية من امراض الشتاء

يمكنك أيضا قراءة