اسباب جفاف العين وكيفية علاجه

اسباب جفاف العين وكيفية علاجه

جفاف العين من أكثر مشاكل العين الصحية، والتي تحدث نتيجة وجود خلل في الدمع المنتج في العين، ويؤثر جفاف العين على قدرة العين على قيامها بالمهام اليومية لها مثل القراءة، واستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، وغيرها، بالإضافة إلى كونه أمر مزعج يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة للعين قد تؤثر على صحة وسلامة الابصار.

اسباب جفاف العين

جفاف العين وأسبابه

يعني جفاف العين وجود خلل في نوعية أو كمية الدموع التي تنتجها العين، حيث أن هذه الدموع تعمل على إعطاء العين الرطوبة الكافية التي تحتاج إليها، ويتسبب قلة هذه الدموع بوجود إحساس مزعج للعين وغير مريح، حيث يشعر الشعر المصاب به بحرقة دائمة في العين مع وجود وخزة بها.

وتؤثر هذه المشكلة على قدرة العين على قيامها بمهامها اليومية مثل القراءة لفترات طويلة ،أو استخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي، وتعد هذه المشكلة من المشاكل الشائعة للعيون، وقد تتسبب في وجود مشاكل متعلقة بصحة وسلامة العين.

أ سبابه

يرجع السبب في حدوث هذه المشكلة للعين في ثلاث أسباب رئيسية هم:

  • وجود خلل في مكونات الدمع، حيث يتكون الدمع من ثلاث طبقات مقسمة إلى مائية،زيتية، مخاطية، ووجود أى خلل بأحد هذه المكونات يؤثر على فعالية الدمع في الحفاظ على رطوبة العين، وهناك عدة مشاكل صحية تسبب في حدوث هذا الخلل مثل التهاب الجفن الذي قد يتسبب في انسداد غدد الجفن التي تنتج الطبقة الزيتية.
  • انخفاض كمية الدمع التي تفرزها العين وقلة إنتاجها، وهذه الحالة تسمى ملتحمة العين، حيث تصبح العين غير قادرة على إنتاج الكمية اللازمة من الدمع للحفاظ على رطوبة العين، ويتسبب في حدوث هذا الأمر كلا من:
  1. التقدم في العمر، حيث تزداد الإصابة بهذه الحالة مع التقدم بالعمر.
  2. تناول بعض الأدوية التي تتسبب في ذلك مثل أدوية الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية حب الشباب، وكذلك موانع الحمل والهرمونات البديلة.
  3. الاصابة ببعض الامراض مثل السكري، الذئبة الحمامية، تصل الجلد، الغدة الدرقية، نقص فيتامين أ، وغيرهم.
  • زيادة معدلات تبخر الدمع من العين بسرعة أكبر، ويحدث ذلك نتيجة التعرض للهواء الجاف،أو الرياح الشديدة، اعتلال الجفوف أو الإصابة بالانطواء الجفني، وغيرهم.

طرق علاج جفاف العين

  1. تغيير العادات اليومية الخاطئة التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، و استبدالها بمجموعة من العادات الصحية التي تحافظ على صحة العين.
  2. استخدام المستحضرات الطبية الخاصة بغسيل الوجه بحيث لا تؤذي العين.
  3. الحرص على استخدام قطع تجفيف خاصة بالعين، والتأكد من نظافتها.
  4. الالتزام بالعلاج الموصى به من جانب الطبيب المختص.
  5. الابتعاد عن مصادر الهواء القوية مثل المجففات أو المكيفات.
  6. تقليل الجلوس امام الكمبيوتر والهاتف الذكي لفترة طويلة منعًا لإجهاد العين.
  7. الالتزام بإراحة العين من وقت لآخر خلال القراءة الطويلة أو خلال مشاهدة التلفزيون أو عند استخدام الكمبيوتر.
  8. الحرص على ارتداء نظارات واقية للعين للحفاظ عليها وعدم إجهادها.
  9. تجنب التدخين و الأماكن المزدحمة بالدخان والمدخنين فهي من الأمور المؤذية للعين.
  10. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ والاوميجا 3 فهي تساعد في التخفيف من هذه الأعراض مثل السمك، البيض، التونة، الجوز،وغيرهم.
كلمات مفتاحية :

العين الغدة الدرقية النظارات امراض العيون مرض ارتفاع ضغط الدم مرض السكري

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة