اعراض الحمل خارج الرحم

اعراض الحمل خارج الرحم

تعرفوا معنا علي اعراض الحمل خارج الرحم فهو أحد الحالات الخطيرة التي قد تعرض حياة الأم إلى وفاة، أو تتسبب في فقدان الجنين، وربما فقدان الام الرحم وعدم قدرتها على الانجاب ثانية.

و يعد النزيف المهبلي هو أبرز اعراض الحمل خارج الرحم وتعتقد بعض السيدات أنه نزف الطمث، ولكن الأمر أكثر خطورة لذا ففي هذه الحالة يرجى مراجعة الطبيب المختص علي الفور.

اعراض الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم وأسباب حدوثه

الحمل و الإنجاب هو حلم يداعب خيال كل فتاة، وهو نعمة من الله عز وجل يتطلب منا الاهتمام والمعرفة الكاملة عن ما يخص الحمل وتبعاته، والاستعداد الجيد لهذه المرحلة الهامة في حياة كل امرأة.

وأهم هذه الاستعدادات هي الاستعدادات الصحية التي يجب على كل امرأة الاستعداد إليها قبل بداية الحمل، واستمرار المتابعة أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ايضا، وذلك لمتابعة تطور نمو الجنين داخل الرحم.

كذلك لتفادي واكتشاف مشاكل الحمل التي قد يمكن أن تؤثر على حياة الأم أو الجنين، وأكثر هذه المشاكل خطورة هي الحمل خارج الرحم، فهي حالة غير طبيعية فقد يحدث الحمل في هذه الحالة نتيجة بعض الالتهابات التي تصيب غشاء الرحم.

وأحيانا قد يكون السبب في هذه الحالة الغير طبيعية وجود التهابات وأورام في المسالك التناسلية لدى المرأة، بشكل عام أسباب الحمل خارج الرحم غير معروفة بشكل محددة، ولكنها من المشاكل الخطيرة في فترة الحمل.

اعراض الحمل خارج الرحم

  1. الإصابة بالنزيف المهبلي وهو يشبه نزف الدورة الشهرية، ويكون الدم داكن اللون شبه لون عصير الخوخ، في هذه الحالة قد تكون إشارة لحدوث الحمل خارج الرحم، ويتوجب علي الام الذهاب للطبيب المختص فورا.
  2. الشعور بآلام حادة لا تنقطع عند منطقة البطن احد اعراض الحمل خارج الرحم، ولابد من الرجوع إلى الطبيب المختص.
  3. في حالة الاستمرار بالحمل خارج الرحم فهناك أعراض عديدة ستظهر على الأم في حالة عدم التشخيص مثل الشعور بالإغماء، الدوخة، والتعرق الشديد، الإسهال، عسر في الإخراج، الألم أعلى الكتفين، وغيرها من علامات النزيف الداخلي.
  4. تدهور صحة المرأة الحامل بشكل واضح وتغير مزاجها بشكل كبير.
  5. الإصابة ببعض الاضطرابات في البصر، وفقدان الوعي، اصفرار لونها، التعرق الشديد.
  6. تضخم حجم الثدي مع الشعور بآلام حادة فيه ، قد تكون من اعراض الحمل خارج الرحم، فيلزم مراجعة الطبيب في الحال عند الشعور بهذه الحالة.
  7. تغير واضح في حجم الرحم لا يلائم سن الحمل الطبيعي في هذا الوقت، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال الفحوصات الطبيبة الكثيفة التي يقوم بها الطبيب، لتشخيص الحالة بشكل نهائي، مع إمكانية اللجوء إلى الجراحة للتخلص من هذه المشكلة التي قد تؤدي إلى فقدان الام لحياتها أو رحمها وإصابتها بالعقر الدائم.
كلمات مفتاحية :

الثدي الحمل الدورة الشهرية الرحم النزيف الداخلي النزيف المهبلي مشاكل الحمل

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة