كم جرعة فيتامين د للاطفال

كم جرعة فيتامين د للاطفال

فيتامين د مهم بشكل كبير للأطفال، فيتامين د أو ما يعرف بفيتامين اشعة الشمس هو من أهم الفيتامينات التي حتاجها الأطفال أثناء فترة الرضاعة فهو يساعد على امتصاص الفوسفور والكالسيوم لبناء اسنان الأطفال وعظامهم بشكل سليم كما أنه يحيمهم من مرض الكساح أو ترقق العظام والالتهابات التي تصيب المفاصل في الكبر، بالإضافة إلى أنه يحمي من بعض أنواع السراطان، لذلك من المهم معرفة الجرعة من هذا الفيتامين التي يحتاجها طفلك.

فيتامين د

جرعة فيتامين د للأطفال الرضع

النسبة الطبيعية لفيتامين د في الدم تكون 30 نانوغرامًا لكل لتر من الدم وتقاس الجرعة باليوم بالوحدة الدولية أي تقريبا من خمس إلى عشر ميكروغرامات.
تتنوع مصادر هذا الفيتامين لثلاث مصادر أساسية تكمن في الآتي:

  • أشعة الشمس فهي الأساس لهذا الفيتامين وتكون في فترة ما بين العاشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة في العصر، فهذه الأشعة تحفز جلد الطفل على إنتاج الفيتامين.
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين مثل البيض، الحليب ومشتاقاته، الأسماك الزيتية، الفطر، والكبد.
  • المكملات الغذائية فالتعرض للشمس بشكل مستمر لا يعد أمر كافي للحصول على الفيتامين بشكل مناسب، لابد أيضًا من تناوله على شكل مكمل غذائي.

فمن فوائد هذا الفيتامين للاطفال:

    • يعمل على بناء عظام الجسم والأسنان وتقويتها، زيادة كفاءة الجهاز المناعي بشكل كبير، يحمي الأطفال من الإصابة بمرض الكساح.
    • يحمي طفلك من الإصابة بمرض السكر ويحميهم من تقوس الارجل وتأخر المشي وكذلك الحبو.

 

ولكن احرصي أيضًا أن لا تزداد الجرعة اليومية لطفلك من هذا الفيتامين لأنها قد تسبب التسمم بسبب زيادة الكالسيوم في الدم فأعراض التسممم تتلخص في الأتي:  صداع، فقدان شهية، تقيؤ، غثيان، عطش بشكل كبير، التبول المتكرر، ارتفاع بضغط الدم، وعصبية وتقلب المزاج بشكل مفاجئ.

كلمات مفتاحية :

التهاب المفاصل الجهاز المناعي مرض السكر نصائح لطفلك نقص فيتامين د

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة