طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

هل ممللت من أنظمة التخسيس الممللة، والتي لا تساعدك على إنقاص وزنك بشكل فعال؟ إذا كانت الإجابة نعم، فلما لا تفكر في إنقاص وزنك بدون حرمان أو عناء، من خلال اتباع نظام السعرات الحرارية في إنقاص الوزن.

وتعتمد أحد طرق حساب نظام السعرات الحرارية على حساب كمية السعرات التي تتناولها يوميًا مقابل ما يقوم جسمك بحرقه، ومحاولة التخلص من الفارق للوصول إلى وزنك المثالي، وإليكم هنا اليوم كل ما تريدون معرفته عن نظام السعرات الحرارية في إنقاص الوزن.

انقاص الوزن

السعرات الحرارية

هي عبارة عن الطاقة التي تدخل إلى الجسم من خلال تناول الطعام، والتي يكون من الطبيعي أن تكون مساوية لنشاط الإنسان اليومي حتى يقوم بحرقها من خلال ممارسة الأنشطة طوال اليوم، لأن ما لا يحرق يتم تخزينه، ويتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون متراكمة.

ولكن بالرغم من سهولة حساب السعرات لإنقاص الوزن، إلا أنها تختلف من شخص إلى أخر، حسب العمر والنوع ودرجة الحرارة الخارجية.

وقد أوضح إستشاريو التغذية أن عناصر الوجبة اليومية يجب أن تحتوي على ما لا يزيد عن: الكربوهيدرات 50%، البروتينات: 35%، الدهون والنشويات: 15%.

ويمكنك معرفة سعرات الأطعمة الغير مطهية من خلال البحث عن سعراتها الحرارية على الإنترنت، وهناك الآن تطبيقات يتم تحميلها على الهواتف المحمولة، لتساعدك في ذلك بشكل أسرع ، أما الأطعمة المصنعة فيكون مدون على العبوة سعراتها الحرارية.

طرق انقاص الوزن

كيفية استخدام نظام السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

يقوم الجسم بحرق بعض السعرات أثناء القيام بوظائفه الطبيعية، وكل نشاط حركي إضافي يقوم به الجسم طوال اليوم، يساعده في حرق المزيد من السعرات.

وأول خطوة يجب القيام بها هي عمل قائمة بالطعام الذي تتناوله طوال اليوم، وتدوين سعراته الحرارية.

1 جرام بروتين =4 سعر حراري، 1 جرام كربوهيدرات =4 سعر حراري، 1 جرام دهون =9 سعر حراري.

ثم تقوم ببدء تقليل سعراتك الحرارية التي تتناولها حسب السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها.

وهذا الفرق في السعرات، تقوم بتقليله من نوع الأطعمة التي تتناولها أي التحكم في نوعية طعامك، وكذلك زيادة معدل الحرق من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

طرق حساب السعرات الحرارية

قدم لنا أخصائيو التغذية عدة طرق منها: 

حساب الوزن المثالي للجسم، وضرب هذا الرقم في 30، فمثلًا إذا كان الوزن المثالي يجب أن يكون 70، فهنا يجب أن تكون السعرات المتناولة طوال اليوم 2100 سعر حراري.
والوزن المثالي هو الناتج بعد طرح 100 سم من الطول.
 
 وقد أوضح أخرون بشكل أخر، أن الإنسان الطبيعي يجب أن يتناول من 2200-3000 سعر حراري يوميًا للأشخاص الطبيعين، وتزيد السعرات لمن يمارسون أنشطة بدنية أخرى أو رياضة، وفي حساب أخر، للسيدات من 1500-2000، وللرجال من 2000-2500.
 
جدول حساب السعرات الحرارية: ويمكنك استخدامه لتثبيت الوزن أيضًا:
لمن لا يبذلون مجهودًا إضافيًا طوال اليوم: كمية السعرات الحرارية=الوزن بالكيلوجرام×24×1.3
من يمارسون نشاطًا إضافيًا: كمية السعرات الحرارية= الوزن بالكيلوجرام×24×1.4
لمن يمارسون الرياضات البدنية المختلفة: كمية السعرات الحرارية= الوزن بالكيلوجرام×24×1.5
وبعد استخدام هذه الطرق في حساب السعرات، قم بتقسيم هذه السعرات على 6 وجبات خلال اليوم، على ألا تتعدى هذه السعرات، لكي تتمكن من النجاح في إنقاص وزنك بسهولة.
 
كلمات مفتاحية :

البروتين الدهون حساب السعرات الحرارية طرق انقاص الوزن معدل الحرق

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة