انواع مرض السكري وطرق علاجه

انواع مرض السكري وطرق علاجه

مرض السكري من أكثر الأمراض المنتشرة بهذه الآونة، و مرض السكري ينتج عن ارتفاع في مستوى الجلوكوز بالدم بسبب عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الإنسولين بشكل جيد في الجسم.
فيعتبر الجلوكوز من المواد المهمة بشكل كبير للجسم لأنه خلايا الجسم تتغذى عليه وتنتج منه الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة، فمستوى السكر الطبيعي يتراوح مابين 40 : 115 ملغم\ديسيليتر، إليك أنواع مرض السكري وطرق علاجه.

مرض السكر

ماهو مرض السكري وأنواعه

هو أحد الأمراض الأيضية المزمنة والتي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم نتيجة خلل في البنكرياس يؤدي إلى إضعاف إفراز هرمون الانسولين في الجسم، ومن العوامل المساهمة في زيادة الإصابة بهذا المرض هو العامل الوراثي، السمنة بشكل كبير، التوتر النفسي، وعدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
أما عن أنواع مرض السكري فهناك نوعان أساسيان وهما

  • الأول: يصيب جميع الفئات الاطفال أو الشباب فبه يقوم الجهاز المناعي في حسم الإنسان بإتلاف جميع خلايا بيتا بالنكرياس، يعاني من هذا النوع خوالي 10% من مرضى السكر بالولايات المتحدة وتشخيصه يكون في مرحلة المراهقة المبكرة او الطفولة وهو يأتي لبعض الاسباب التي لم يتم تحديدها إلى الوقت الحالي وهي غير معروفة على الإطلاق.
    فيعتمد هؤلاء الأشخاص على حقن الإنسولين بشكل يومي للسيطرة على المرض
  • الثاني: يتم به تدمير خلايا البيتا في البنكرياس بسبب العوامل الوراثية التي تُدعم بعدة عوامل خارحية وهذه العملية بطئية بشكل كبير وقد تستمر إلى عشرات السنوات.
    ويحدث به عدم استجابة الجسم لهرمون الإنسولين على الرغم من ان البنكرياس مستمرًا في إفرازه وعلى الغالب يشخص هذا المرض بعد سن الخامسة والأربعون فما فوق.
    سكري الحمل
  • النوع الثالث وهو مرض سكر الحمل لكنه ليس دائمًا لذلك لا يعد من الانواع الاساسية للمرض وهو عبارة عن إصابة المرأة الحامل بمرض السكري خلال فترة الثانية من الحمل ولايدوم إذا اتبعت المرأة الحمية الغذائية الصحيحة.
    على الرغم من اختفاء هذا المرض بعد الولادة إلا أن النساء اللواتي يصبن به من الممكن ان يصبن بالنوع الثاني من السكر وقد يلدن أطفالهن كبيري الحجم قليلًا عن المعتاد.

طرق علاج مرض السكري

الطرق المختلفة لعلاج مرض السكري

تختلف علاجات الأشخاص المصابين بمرض السكر من شخص لأخر على حسب الفحوصات الخاصة بكل مريض وحسب نسبة السكر بالدم فيكون العلاج باحد الطرق الآتيه:

  1. العقاقير الطبية التي تكون عن طريق الحبوب أو الحقن.
  2. التغييرات بنمط الحياة مثل اتباع حمية غذائية معينة وممارسة الرياضة البدنية بشكل مستمر والعمل على تخفيف الوزن والتقليل إلى درجة كبيرة من التدخين.
  3. معالجة بعض الأمراض بالجسم مثل علاج فرط شحميات الدم، وعلاج فرط ضغط الدم.
  4. العلاج عن طريق الأعشاب الطبيعية مثل عشب الكركم والريحان، أو القرنفل، ورق الجوز، بالإضافة إلى وصفة الخرشوف.
كلمات مفتاحية :

اعراض مرض السكري حمية غذائية سكر الحمل مرض السكري مستوى السكر بالدم

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة