ما هي الأعراض المبكرة لسرطان الثدي

ما هي الأعراض المبكرة لسرطان الثدي

سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء بوجه خاص، لكنه أيضًا قد يصيب الرجال، لكن بنسبه أقل بكثير من النساء، توصل الأطباء مؤخرًا إلي إنجازات كبيرة فى مجالي الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي حتى تنخفض عدد الوفيات الناجمة عند هذا المرض.
كان الكشف عن سرطان الثدي سابقًا يعني إستئصال الثدي بالكامل، أما اليوم فإن هذه العمليات لا تجزي إلا فى حالات نادرة، إذ أنه يوجد مجموعة واسعة من العلاجات المتوفرة.

سرطان الثدي

يعتبر مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض التى تخيف النساء، لكنه قد يصيب الرجال بنسبه أقل منهم، والآن مع تطور العلم هناك شئ يبعث الأمل والتفائل أكثر مما كان عليه فى السابق، ففي السنوات الثلاثين السابقة قد توصل الأطباء لإنجازات كبيرة فى مجالي العلاج والكشف المبكر لمرض سرطان الثدي، وبالتالي ينخفض عدد الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي.
وحتى عام 1975 كان الحل الوحيد عند الكشف عن سرطان الثدي هو استئصال الثدي بالكامل، أي إجراء إزالة كاملة لجميع أنسجة الثدي، ويشمل أيضًا الغدد الليمفاوية الموجودة فى الإبط والعضلات التى توجد تحت الثدي، أما فى الوقت الحالى، فإن عمليات استئصال الثدي بالكامل لا تحدث إلا فى حالات نادرة. وقد تم استبدالها اليوم بمجموعة واسعة من العلاجات المختلفة، إذ أن غالبية النساء يقومون بعمل عمليات جراحية حتى يحافظن على الثدي.

أعراض المبكرة لسرطان الثدي

  • إفراز الثدي لمادة شفافة، يمكن أن تكون هذه المادة مشابهة للدم من الحلمة، التي قد تترافق فى بعض الأحيان مع ورم فى الثدي.
  • تجعد سطح جلد الثدي، وظهور إحمرار مشابه لقشرة البرتقال.
  • تغير واضح فى حجم أو شكل الثدي، فى بعض الأحيان تلاحظ المريضة الفرق مابين حجم أو لون الثديين، وقد تلاحظ زيادة فى حجم واحد من الثديين.
  • تراجع فى الحلمة وتسننها، وقد تلاحظ المريضة أيضًا تغيرًا فى مكان الحلمة، إما إلي اليمين أو إلي الشمال، مع ظهور تسننات تكون واضحة على سطح الثدي، وهذا يكون بمجرد اللمس.
  • تورم فى إحدي الإبطين، ظهور إنتفاخ واضح يمكن أن يراه المريض.
  • تسطح الجلد الذي يكون مغطي للثدي، قد يؤدي جفاف الثدي إلي حدوث تسطح فيه، يمكن للمريضة أن تلاحظ هذا التسطح من خلال مقارنة ملمسه بملمس الثدي الأخر.
  • وجود آلام فى الصدر أو الإبط التي تكون غير مرتبطة بفترة حيض المرأة، حيث أنه تختلف آلام الثدي عن آلام فترة الحيض، بأن آلام الحيض تختفي بمجرد انتهاء الحيض، بينما آلام سرطان الثدي تكون مستمرة طيلة الوقت ولا تختفي.

 

كلمات مفتاحية :

آلام فى الصدر اسباب سرطان الثدي استئصال الثدي اعراض سرطان الثدي سرطان الثدي

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة