تحديات جديدة ينظمها مؤتمر (HITB) للأمن الإلكتروني في دبي في نوفمبر

تحديات جديدة ينظمها مؤتمر (HITB) للأمن الإلكتروني في دبي في نوفمبر

دبي

في غضون أقل من 3 أسابيع، تعود مسابقات الأمن الالكتروني الأكثر تعقيدًا وإثارة إلى منطقة الشرق الأوسط. فمع عودة شركة هاك إن ذا بوكس (Hack In The Box)، الشركة المنظمة لسلسلة مؤتمرات (HITB) للأمن الإلكتروني، إلى دبي بعد غياب دام 8 سنوات، سيتم تقديم مجموعة واسعة من التحديات وألعاب القرصنة المجانية للجمهور، بما في ذلك مسابقة (HITB) الشهيرة “التقط العَلَم”.

وتضم مسابقة “التقط العَلَم” أكثر من 20 فريقًا دوليًا يتنافسون في دبي يومي 27 و28 نوفمبر مع انطلاق سلسلة مسابقات (HITB) للعام 2019، والتي سيتم استئنافها العام القادم خلال فعاليات الذكرى السنوية العاشرة لمؤتمر (HITB) في أمستردام، ومن ثم خلال مؤتمرGSEC)  HITB) في سنغافورة وما بعده.

وستسافر الفرق الفائزة في كل مسابقة من مسابقات “التقط العلم” للتنافس في المرحلة التالية من المباريات. وسيصل الفائزون في نهائيات مؤتمر (HITB) في أمستردام للعام 2018 و(XCTF) في بكين للعام 2018 للمشاركة في انطلاق مسابقات دبي في نوفمبر. وستشكل مسابقات دبي أيضًا فرصة مثالية للمواهب الوطنية في الإمارات لإبراز قدراتها أمام عدد من أفضل اللاعبين العالميين الأعلى تصنيفًا.

وبالإضافة إلى تحدي “التقط العَلَم” على الصعيد الاحترافي، يستضيف المؤتمر أيضًا مستوى تعليمي من المسابقة نفسها لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية. وترتكز مسابقة “التقط العَلَم” التعليمية ترتكز على الفرق وتعتمد أسلوب مسابقات المحك الشهيرة، وتهدف إلى تحفيز المواهب الإمارتية الأصغر سنًا، وستُقام على مدار يومين في 27 و28 نوفمبر. وتتضمن المنافسة تحديات قائمة على الدفاع والهجوم على حد سواء وتشمل الهندسة العكسية واختراق الشبكة والتشفير والتقصّي وتحليل الشبكات وغيرها الكثير.

وستًعقد جميع هذه المسابقات في منطقة العرض المجانية المفتوحة للعامة (CommSec) خلال مؤتمر (HITB) المقبل في فندق جراند حياة دبي. وسيعقد المؤتمر نفسه من 25 حتى 28 نوفمبر، وذلك عقب دورات تدريبية تقنية ستستمر لمدة يومين يليها مؤتمر متعدد المسارات مدته يومين يركز على مجموعة من المجالات منها الذكاء الاصطناعي وتقنية سلسلة الكتل (blockchain) وورش ومساحات عمل عن القراصنة الإلكترونيين وقرية لقرصنة السيارات وغيرها من المعدات، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو (HITB’s CommSec) المقدمة بالتعاون مع (BSides) دبي .

يعتبر مركز دبي للأمن الإلكتروني الشريك الرسمي والداعم لمؤتمر (HITBC)  حيث يقوم بدوره في تحقيق رؤية دبي المستقبلية نحو التوجه للتحوّل الرقمي لجعل مدينة دبي المدينة أكثر أمانًا إلكترونيا. ويسعى المركز إلى إنشاء فضاء الكتروني قائم على أسس المرونة الإلكترونية، ويأتي التعاون مع المؤسسات الدولية لعقد المؤتمرات العالمية المعروفة في مجال الأمن الإلكتروني في إمارة دبي ضمن أهم المبادرات التي من شأنها المساهمة في تحقيق غايات استراتيجية دبي للأمن الالكتروني لبناء الوعي والقدرات اللازمة لإدارة مخاطر الأمن الإلكتروني. والجدير بالذكر أن استراتيجية دبي للأمن الالكتروني تقوم على خمس محاور رئيسية رؤيتها تعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية رائدة في الابتكار والأمن والسلامة وترتكز تلك المحاور الخمس على تأسيس مجتمع واعٍ بمخاطر الأمن الإلكتروني، وأمن الفضاء الإلكتروني، والابتكار، ومرونة الفضاء الإلكتروني، والتعاون المحلي والدولي.

 

ويمكن للأفراد المشاركة في العديد من المسابقات، بما في ذلك قرية قرصنة السيارات التي يديرها فريق راديو (QIhoo360) الصيني، ومسابقة “التقط الإشارة اللاسلكية”، وقرية إنترنت الأشياء التي تديرها شركة (Independent Security Evaluators)، والتي تدير الفعالية نفسها في مؤتمر القرصنة العالمي الأكبر والأقدم (DEFCON)؛ ومنطقة تديرها قرية قرصنة السيارات التابعة لـ (DEFCON)، ومسابقة التحكم الأمني واستحواذ البيانات “التقط العَلَم” التي تديرها شركة (NSHC Security) التي يقع مقرها في كوريا الجنوبية.

وستضمن منطقة العرض أيضًا، وهي مجانية ومناسبة للأطفال، بعض الأنشطة العملية الأخرى في قرية الذكاء الاصطناعي وقرية اللحام، وقرية الشارة، ومنطقة المهن، وقرصنة الصف المدرسي للأطفال، والترسانة – وهي مساحة مخصصة لعرض الأدوات الأمنية. كما يتعاون مؤتمر (HITB) مع (BSides) دبي لتوفير سلسلة من العروض التقديمية المجانية مدتها 30 دقيقة سيتم بثها مباشرة.

هذا ويُعقد مؤتمر (HITB) بالشراكة مع مجموعة دارك ماتر التي تتخذ مقرها في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد المزوّد الأوّل والأوحد للحلول المتكاملة ضمن مجالات الأمن والدفاع الإلكتروني والتحوّل الرقمي في المنطقة.

وفي هذا الصدد قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (HITB)، السيد ديلون كانابهيران : “نحن نسعى دائمًا إلى نشر الوعي العام حول المخاطر والدور المهم للأمن في العصر الرقمي، وإلى رعاية الجيل المقبل من المواهب. ومن هذا المنطلق فإننا نحرص على عقد مؤتمرات (HITB) للأمن الإلكتروني سنويًا في أمستردام وسنغافورة. ونتطلع حاليًا للعودة إلى دبي بعد غياب 8 سنوات، حيث سنقدم أكثر من 10 تحديات وقرى وأنشطة تفاعلية تجتذب المحترفين الأمنيين المتمرسين والمبتدئين في عالم القرصنة على حد سواء.”

كلمات مفتاحية :

الأمن الالكتروني تكنولوجيا دبي مؤتمرات دبي هاكثون

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة