تعرف على تأثير الألوان في شخصية الفرد وخصائص كل لون

تلعب الألوان دورا مهما في حياتنا اليومية ، فهي تعبر عن الحالة المزاجية للإنسان و عن مشاعره وقيمه وميوله وانتمائه ، مما جعل للألوان دلالات متعددة من الحياة و والسعادة والارتياح والاكتئاب والحزن وغيرهم ….

فهناك العديد من الدراسات التي توضح تأثير الألوان على الإنسان ، حيث أثبتت الدراسات النفسية لعلماء النفس أن الألوان ليست مجرد مودات واهتزازات ضوئية فحسب ، بل لها تأثير كبير يصل إلى أعماق النفس البشرية

فمنها الايجابي الذي يعبر عن الحب والفرح والبهجة وغالبا ما تكون الألوان الفاتحة  المشرقة والصارخة

ومنها السلبي الذي يعبر عن مشاعر القلق والاكتئاب والحزن والتوتر وأيضا غالبا ما تكون هي الألوان الداكنة

لدلك  نرتدي الألوان المختلفة في المناسبات المختلفة  ،ولا يتوقف تأثير الألوان على حياتنا في دلك فقط بل استخدمت الألوان للعلاج مند العصور والحضارات القديمة ، وبعض المراكز غير الحكومية المتخصصة بالعلاج بالألوان حديثا 

ويمكن للألوان أن تعبر لنا عن شخصية الفرد فكما ذكرنا إن لكل لون دلالة رمزية وهدا ما أوضحه خبراء علم النفس في دراسة التي أجريت عن تأثير الألوان  على طبيعة المشاعر والأحاسيس.

 

اللون الأزرق :

لون السماء والبحر ، ويدل على الأفق الممتدة والواسعة حيث يمد من يرتديه بالراحة النفسية والإبداع والخيال التحليلي وهو يساعد أيضا على الاسترخاء والقدرة على خلق الهدوء والتأمل ، بالإضافة إلى انه يساعد على خفض الدم بصورة تلقائية .

أما إذا اشترك مع اللون الأبيض فيعبر عن السلام والمحبة ، وإذا اشترك مع الأسود أو كان داكنا فهو يغبر عن الأشخاص المخلصين الواثقين بأنفسهم   فيمكن ارتداءه لمقابلة عمل فيكون مناسبا .

اللون الأصفر :

هو لون الشمس والذهب ، كما أنه لون جميل  ويمتاز بشخصية ممتعة ومرحة ، تظهر دلالته النفسية في مقاومة أمراض الانهيار العصبي ، وأيضا هناك تأثيران مختلفان للأصفر وهما : إن كان بدرجة معتدلة  فيساعد على توليد الروح المعنوية ودعمها، أما إن كان مرتفع وساطع فيكون مزعج وغير مرغوب فيه  ويظهر أثار التوتر والقلق .

اللون الأحمر :

 هو لون القوة والحب والنار والثورة والقوة ، له مدلولات متعددة وكلها ترمز إلى القوة والجرأة، هو يدل على المشاعر الجياشة ، بالإضافة إلى القوة والخطر كما يتضح في إشارات المرور، أما بالنسبة لمن يرتدي اللون الأحمر فإنه يشعر باندفاع نحو الحياة ، وهو قوي الشخصية وجذاب، يميل إلى أن يكون محط الأنظار، وهو لون يعمل كمحفز لعملية التنفس ، يرفع معدل نبضات القلب .

 اللون الأبيض :

هو اللون الذي يدل على النقاء والطهر والفرح والسلام والتنظيم والإبداع ، يرتبط بالبراءة والعذوبة ، يعتبره البعض لون الكمال ، أكثر من  يستخدم اللون الأبيض هم الأطباء والعاملين في مجال الطب ، لما يبعه من مشاعر الراحة والأمل.

 اللون الأسود :

هو لون التمرد والقوة والعزة والإثارة والغموض ، يوحي بقوة الشخصية لمن يرتديه وأنه شخص واثق من نفسه ، يعطي اللون الأسود صفة القيادة ، والانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والنضج ، أي انه يوحي بالانتقال من مرحلة لأخرى.

ويراه البعض أنه لون قاتم ومعتم لون كئيب مخيف لمن يخافون الظلام  ، يعبر عن الكآبة والإحباط ، حيث تعتبره بعض البلدان وسيلة من وسائل الحداد.

 

يمكنك أيضا قراءة