ريجيم الماء .. مخاطر ونصائح

تزايدت شعبية الحمية التي تعتمد على شرب الماء لتخفيف الإحساس بالجوع، وتناول الحد الأدنى من الطعام في السنوات الأخيرة. ويُنصح بأن يكون ريجيم الماء لفترة قصيرة، علماً أنّه يتطلّب القيام ببعض التمارين لتقليل الترهلات عقب الانتهاء منه. إلى ذلك، ،وكما هو الحال في كل حمية علينا أن نسأل الطبيب المختص قبل وأثناء أداء أي حمية.

مخاطر صحية ينبغي أخذها في الاعتبار

  • لا ينبغي أن تطول الفترة التي تمتنع فيها عن أكل الطعام وتعتمد فيها على الماء فقط لأكثر من 24 ساعة.
  • رجيم الماء لا يناسب من هم أقل من 18 سنة.
  • إذا كنت تعاني من السكري لا تتبع هذه الحمية.
  • إذا كنت تتناول أدوية لا يمكنك إتباع ريجيم الماء خلال فترة تعاطي الدواء

مخاطر ريجيم الماء

عندما يكون جلّ ما تتناوله خلال يومك الماء، فأنت تعرض جسمك لخسارة المعادن والفيتامينات الأساسية لحاجاته، كما أنك ستقلص الكتلة العضلية في جسمك، مقارنة مع من يقلل نسبة السعرات الحرارية المستهلكة، والتي ينصح بها من ٥٠٠ إلى ٨٠٠ سعرة حرارية في اليوم الواحد، لذا علينا أن نأخذ حذرنا من هذه الأضرار .

نقص في العناصر الغذائية:

لا تمد الحميات الغذائية قليلة السعرات الحرارية الجسم بحاجته من العناصر الغذائية، مثل: الحديد، وفيتامين ب12، ممّا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والإعياء، بالإضافة إلى نقص في الكالسيوم ممّا يقلل قوّة العظام، ويزيد خطر الإصابة بالكسور.

ضعف المناعة:

يضعف الحدّ من تناول السعرات الحرارية مناعة الشخص؛ حيث يؤدي إلى رفع احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى، خصوصاً إن كان ذلك مصاحباً لنشاط جسدي شاق.

وذلك بجانب الصداع والضعف العام والإجهاد المستمر والإرهاق والتوتر وتعكر المزاج والاكتئاب الحاد وقلة الإنتاجية وقلة النشاط اليومي.

نصائح  عند إتباع هذا الريجيم :

1 .. يفضل عند ممارسة الحمية الغذائية إتباع نظام صحي متكامل من الكربوهيدرات، لأنها أساس طاقة الجسم ونشاطه، تمد الجسم بالجلوكوز اللازم لنشاط الجسم ،ويمنح الدماغ النشاط والبروتين اللازم.

2 ..تناول الفاكهة والخضروات الغذائية:

..تناول الفاكهة والخضروات يعطيك الإحساس بالشبع والقضاء على الجوع والفاكهة و خاصة الورقية .

3..تناول الوجبة التي تحتوي على كل تلك العناصر الغذائية:

4..ممارسة التمارين الرياضية والحركة المستمرة وشرب الماء

5.. إستشارة طبيبك :

يفضل في كل الأحوال إتباع الحمية على أساس علمي والمتابعة مع خبير تغذية أو دكتور متخصص في أمراض السمنة والبدانة ومع الانسياق وراء الحميات الخاطئة المتداولة على الانترنت.

 

يمكنك أيضا قراءة