تحذير.. الآباء يقضون على خصوبة أبنائهم قبل أن يولدوا

تحذير.. الآباء يقضون على خصوبة أبنائهم قبل أن يولدوا

تحذير.. الآباء يقضون على خصوبة أبنائهم قبل أن يولدوا

خلصت دراسة أجريت مؤخرا في الدانمارك إلى أن الآباء يقضون على خصوبة أبنائهم قبل أن يولدوا، إذ أن تدخين الآباء للسجائر قبل الإنجاب، يعرّض الأبناء لاحتمال تناقص عدد الحيوانات المنوية لديهم.

وقدم باحثون، استنتاجاتهم في مؤتمر الخصوبة ” الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة ” في العاصمة النمساوية فيينا ، بعد أن قاموا بتحليل بيانات 778 شابا يبلغون من العمر 19 عاما، ولدوا بين عامي 1996 و2002، واستندت معلومات التدخين، بما فيها المتعلقة بالأب، إلى تقارير من الأم في الأسبوع الـ16 من حملها.

الأباء يقضون على خصوبة أبنائهم تدريجيا

وحلّل الباحثون نوعية السائل المنوي للشباب باستخدام معايير من منظمة الصحة العالمية، ما يعني أنهم قارنوا تركيز الحيوانات المنوية، ومجموع تعدادها وتشكلها وحركتها، وتبيّن أن أبناء الآباء الذين يدخنون يوميا -مع عدم تدخين الأمهات-، عانوا من انخفاض تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 8%.، وفقا لما نشرته ديلي ميل البريطانية.

ضرر تدخين الأم على الطفل أكبر من ضرر تدخين الأب

كما وأظهرت النتائج أن عدد الحيوانات المنوية الإجمالي لديهم، كان أقل بنسبة 9% مقارنة مع أبناء الآباء غير المدخنين، وقال الباحثون إن هذا الأمر يمكن أن يؤثر بشكل خطير على خصوبة الرجال، خاصة أن جودة الحيوانات المنوية دون المستوى الأمثل بالفعل، وخلصت الدراسة إلى أن تأثير تدخين الأمهات على جودة الحيوانات المنوية، أكبر بكثير من تأثير تدخين الأب.

تدخين الأبوين

وبحثت دراسات أخرى، حول كيفية تدمير التدخين الأبوي لنوعية السائل المنوي، ولكن العينات المدروسة كانت أصغر بكثير، ويُعتقد أن التدخين الأبوي يسبب تغييرات في جينوم الحيوانات المنوية لدى الرجل، والذي بدوره يمكن أن ينتقل إلى خلايا الطفل.

 

كلمات مفتاحية :

الإدمان التبويض التدخين الحمل الحيوانات المنوية الخصوبة خصوبة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة