أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

الظهر هو الجزء الخلفي والمتوسط من الجسد، يوجد فيه العمود الفقري والحبل الشوكي ، والظهر يتكون من عظام، عضلات، أربطة ،أوتار وفقرات، تُعتبر آلام الظهر من الحالات الطبيّة واسعة الانتشار، إذ تشير التقديرات إلى أنَّ 80% من البشر يعانون من آلام الظهر، ولكنَّ أغلبها يتركز أسفل الظهر.

أسباب آلام الظهر :

نقص فيتامين د:

حيث أظهرت دراسة أُجريت في جامعة تابعة لعيادة الرعاية الأولية في منيابولس، أنَّ 93% من المرضى بآلام الجهاز الهيكلي كانوا يعانون من نقص فيتامين د، كما وُجد أنّ 83% من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الذين راجعوا عيادات الطب الباطني والعمود الفقريّ في المملكة العربيّة السعوديّة على مدى ست سنوات كان لديهم نقص في فيتامين د .

تمزق الأقراص:

كل فقرة في العمود الفقري يتم توسيدها بواسطة أقراص مرنة، إذا تمزق القرص سيكون هناك المزيد من الضغط على العصب الأمر الذي يؤدي إلى آلام الظهر بشكل متكرر.

التوتر العضلي:

في اغلب الحالات تكون أسباب الام الظهر ناجمة عن توتر (شد) العضلات (Muscular tension) والأربطة، جراء القيام برفع وزن حمل شيء ثقيل بشكل غير صحيح، أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة .

الانزلاق الغضروفي “الديسك”:

ويعتبر سبباً شائعاً نسبياً لآلام الظهر خاصة الآلام المزمنة  ، يساعد الغضروف على امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة ويشبه عمله عمل النابض تقريباً ، ويحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لحمل الأشياء الثقيلة أو الحركات المفاجئة في العمود الفقري أو الرضوض ، حيث تؤدي هذه الحالات إلى حدوث فتق في الطبقة الليفية المحيطة بالغضروف  ، مما يساعد على تبارز هذا الغضروف وخروجه من مكانه، وقد يضغط على العصب المجاور مؤدياً لحدوث ألم أسفل الظهر الذي قد ينتشر إلى الإلية والساق ويترافق مع حس التنميل والخدر.

هشاشة العظام وكسور الفقرات:

تحدث هشاشة العظام عند النساء خاصة بعد سن اليأس، حيث تنقص الكثافة العظمية وتصبح العظام هشة وضعيفة وسهلة الكسر عند تعرضها لأدنى رض. تكون الأعراض خفية عادة وقد لا تكشف الحالة إلا عند حدوث كسر عظمي. قد تحدث كسور في الفقرات مسببة ألماً عظمياً وتشوهاً في العمود الفقري، كذلك قد تحدث كسور الورك والمعصم .

هناك أسباب أخرى لألم الظهر :

  • القرحة الهضمية
  •  أمراض البنكرياس
  •  وأمراض الكلية
  • أمراض الأمعاء
  • ” الأمراض النسائية ” أمراض المبيض، متلازمة ما قبل الطمث.

طرق علاج آلام الظهر :

المداومة على أداء التمارين الرياضية اليومية كالمشي والجري إضافة إلى تمارين تقوية عضلات الظهر، مع الحرص على الحركة النشطة دائماً.

الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة التي لا تتناسب ووزن الجسم، خاصة دون أخذ الوضع المناسب لحملها؛ لأنّها تؤدّي إلى حدوث مشاكل كبيرة كالديسك .

استخدام العلاج الفيزيائي “العلاج بالتدليك” بالاستعانة بخبراء مختصين حتى لا تسبب نتائج عكسية .

الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن أن تساعدك، إلا أن الاستلقاء لمدة أكثر من يومين من الممكن أن يضر بك بدل أن يفيدك .

علاج آلام الظهر بالحقن :

في حال عدم نجاح الوسائل الأُخرى في تخفيف آلام الظهر وانتقال الألم باتجاه الأرجُل، قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون ،وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب، ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العامود الفقري .

عملية جراحية :

فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لآلام الظهر .

بإمكان الطبيب أن يصف لك أدوية أكثر فعالية أو طرق علاج أخرى، مثل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) ، أو عمليات جراحية مناسبة للحالة  .

 

 

كلمات مفتاحية :

آلام الظهر الديسك وجع الظهر

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة