أهم الأسباب لعدم خسارة الوزن في منطقة البطن

أهم الأسباب لعدم خسارة الوزن في منطقة البطن

أهم الأسباب لعدم خسارة الوزن في منطقة البطن

الوزن الزائد في منطقة البطن من الأمور المزعجة بالنسبة للكثير ، وخاصة للنساء التي تحلم بقوام رشيق ومثالي ، وعادة ما تتكدس الدهون في منطقة البطن أكثر من غيرها، ويرجع ذلك لأسباب متعددة مما يجعلها مشكلة عند أكثرنا ، فنتبع التمارين وأنظمة التخسيس لحل هذه المشكلة  ، ولكن البعض لا يجد النتيجة المرضية ولا ينقص الوزن في هذه المنطقة.

الأسباب الأساسية في تراكم الدهون في منطقة البطن

الوراثة

وجد باحثون من معهد بورنهام في سانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن اختلاف مناطق تراكم الدهون في الجسم هو أمر وراثي، فالأشخاص الذين، بسبب خلفيتهم الجينية، يميلون للأكل أكثر من غيرهم، يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن أكثر من غيرها.

المأكولات والمشروبات السكرية

يستهلك الناس عادة كمية كبيرة من السكريات أكثر مما يتخيلون، فهناك أطعمة تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر إن تناولها يؤدي إلى زيادة دهون البطن .

قلة الحركة  

نتيجة لنمط الحياة العصري، سواء بمشاهدة التلفزيون، أو استخدام السيارات والكمبيوتر، قل اعتمادنا على حركة أجسامنا معظم اليوم، ما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة خاصة منطقة البطن .

عدم شرب الماء

بمعنى اخر، إن الماء هو المسؤول الأول عن عملية حرق الدهون في الجسم، ولذلك ينصح بشرب 8 أكواب ماء في اليوم، كما أن الماء يساعد في تخليص الجسم من السموم، وخاصةً عند إضافة بعد قطرات الليمون إليه.

 ولكن هناك أشخاص قد لا تقوم بالأسباب التي تزيد من وزن البطن المذكورة أعلاه فقط ، بل وبالإضافة إلى ذلك تمارس الرياضة وتتبع أنظمة غذائية تساعدها على تخسيس هذه المنطقة ، ولكنها لا تجد أي نتيجة وهذا يرجع إلى عدة أسباب وهي :

أسباب عدم خسارة الوزن في منطقة البطن

ممارسة الرياضة بشكل خاطئ

الركض يومياً يساعد القلب، إلا أنه لا يخلص الشخص من دهون البطن ومنطقة الخصر، بل يجب القيام بالتدريب على حمل الأثقال، وتمارين القوة لمضاعفة الكتلة العضلية، والتي تحدد الجسم وتصل إلى حرق المزيد من الدهون.

التقصير في أداء التدريبات الرياضية

للتخلص من دهون البطن يجب تكثيف أداء التمارين الرياضية، حيث أكدت دراسة نشرت بمجلة الطب والعلوم في مجال الرياضة والتمارين الرياضية، أن الأشخاص المواظبين على أداء تمارين رياضية قوية يستطيعون التخلص من دهون البطن المتراكمة مقارنة بنظرائهم الذين يمارسون رياضة خفيفة.

الأمراض

قد تكون لدى السيدة صعوبة في فقدان الوزن إذا كنت تعانين من ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث مع متلازمة المبيض متعدد التكيسات ، كما أن الإصابة بالسكري لها دور في المعاناة بإنقاص الوزن.

تناول الدهون الغير صحية

لا يستجيب جسمك لجميع الدهون بنفس الطريقة، فالدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان تختلف عن الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو. وهناك أنواع أخرى من الدهون الغير مشبعة، والتي تكون موجودة في الجوز، بذور دوار الشمس، والأسماك الدهنية مثل السلمون. كل نوع من تلك الدهون له تأثير مختلف على الجسم.

اضطرابات النوم

أثبتت الدراسات أن الأشخاص ممن ينامون لفترة أقل من 6 ساعات يوميًا أو أقل، هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن أكثر من الأشخاص ممن ينامون لفترة 8 ساعات خلال اليوم .

عدم تناول كميات كافية من البروتين خلال نظامك الغذائي

يحتاج الشخص البالغ لتناول كمية من البروتين لا تقل عن 20-25 جرام في كل وجبة، كما قد يختلف ذلك وفقًا لنشاطك اليومي وحجم الجسم، حيث يحتاج الرجال لتناول 10 جرامات إضافية من البروتين في كل وجبة لضمان تحسين صحة الجسم، إلى جانب ذلك، فيساعد البروتين على التحكم في الهرمونات التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام، مما يعمل على خسارة الوزن بمعدل طبيعي. احرص على تناول المصادر الغنية بالبروتين بشكل يومي كالأجبان، الأسماك، الدواجن، البيض واللحوم الحمراء .

كلمات مفتاحية :

السمنة دهون البطن زيادة الوزن منطقة البطن

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة