أسباب الام الركبة من الخلف

أسباب الام الركبة من الخلف

 

يعرف ألم خلف الركبة على أنه ألم يحدث في الجزء الخلفي من الركبة، وتتفاوت شدة الإصابات التي تتعرض لها الركبة من الإصابات، إما الخفيفة التي لا تحتاج لأي علاج طبي، حيث تشفى بالراحة، أو إلى الإصابات الشديدة التي تحتاج للتدخل الطبي، أو الجراحي، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعر بآلام الركبة من الخلف، فقد يحدث هذا الألم نتيجة التعرض للإصابات، أو المعاناة من بعض الأمراض ،  ويعود هذا النوع من الألم إلى مجموعة من واسعة من الأسباب وليس بالضرورة أن تنطوي على ضرر في مفصل الركبة  .

أسباب الام الركبة من الخلف آلام الراكبة من الخلف :

  1. التهاب المفاصل المحتمل: وهو عبارة عن الالتهاب الناجم عن عيوب في الرضفة، ويسبب ألمًا بدرجات متفاوتة ويقيّد حركة المريض، ويمكن أن يكون جرثوميًّا، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.
  2. ضعف عضلات الفخذين: هذا الضعف يؤدّي لهشاشة في مفصل الركبة ممّا يؤدّي للشعور بالألم.
  3. وجود كيس بيكر خلف الركبة: يتم تشخيص هذه الحالة من خلال الفحص العادي عندما يكون المريض واقفًا وركبتاه ممدودتان بشكل كامل، ويتأكد الطبيب من هذا التشخيص باستخدام تخطيط الصدى أو إجراء صور تصوير بالرّنين المغناطيسي، ويختفي هذا الكيس بشكل دائم مع الوقت، ونادرًا ما يتطلّب الاستئصال، ويمكن علاجه بوضع الكمادات الثلجية أو استخدام أدوية تسكين الألم أو المضادة للالتهاب.
  4. زيادة الوزن: كما هو معروف فإنّ الركبتين تحملان ثقل الجسم كله فإذا زاد وزن الجسم عن الحد الطبيعيّ فسيعاني الشخص من آلام خلف الركبة، لذلك عليه اتباع حمية لتخفيف وزنه.
  5. التمزق البسيط لسطح الغضروف: الغضروف هو عبارة عن نسيج غضروفي شكله هلالي ووظيفته امتصاص كل أنواع الضغوط والصدمات الواقعة على الركبة، حيث يرجع التمزق الذي يحدث لسطح الغضروف لأسباب عديدة، منها الحركات الخاطئة، والحوادث المرورية، والإصابات الرياضية.

طرق العلاج للألم الخلفي للركبة :

  • رفع الساق بشكل أفقي.
  • وضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق، ولكن إذا أحس المصاب بحرقة فيجب عليه إزالة الثلج فورا.
  • وضع وسادة دافئة أو كيس على المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 10 و20 دقيقة.
  • وضع مساند الركبة أو ربطات خاصّة للرياضيين على المنطقة المصابة.
  • تناول طعام قليل الدهون والملح والسكر لمنع زيادة الوزن. المشي بدلا من الوقوف لمدة طويلة.
  • تناول أدوية تخفيف ألم الركبة وهي أدوية مضادة للالتهاب ويصفها الطبيب المعالج.
كلمات مفتاحية :

ألم الركبة العظام المفاصل

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة