ما هي أسباب حرقة القدمين وما هي طرق علاجها

ما هي أسباب حرقة القدمين وما هي طرق علاجها

ما هي أسباب حرقة القدمين وما هي طرق علاجها

حرقة القدمين هي شعور بالحرارة في منطقة الأقدام ويرافقها ألم ، ويصاحب الحرارة أحيانا الشعور بالتنميل أوالوخز  ، وقد يسبب أحيانا عدم القدرة على النوم  ، فحدة الألم تزداد عادة خلال ساعات الليل ، لكن قد يشعر بها المريض خلال النهار .

الأسباب :

من أهم السباب شيوعا لهذا النوع من الأمراض الإصابة بمرض السكريأو تعاطي الكحوليات ، مما يؤدي إلى الغصابة باعتلال الأعصاب في الساقين .

الإصابة بعدوة جلدية أو ضعف إمتصاص الفيتامينات في الجسم .

الإصابة بداء الكلية المزمن وهو من أهم الامراض المسببة لحرقة القدم ونقص بعض الفيتامينات ومنها مركبات فيتامين بي وحمض الفوليك . 

الحمل : بعض الحوامل قد يعانين من غرتفاع في حرارة القدمين ، ويعود ذلك للتغيرات الهرمونية ، بالغضافة لذلك فإن زيادة الوزن والسوائل في فترة الحمل قد تؤدي لزيادة العبء على القدمين .

كسور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إنخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى الإحساس بتنميل في القدمين ووخز وآلام وارتفاع في حرارة الساقين .

إلتهاب الأوعية الدموية فتحدث هذه الحالة عندما يهاجم الجهاز الممناعي للجسم الأوعية الدموية عن طريق الخطأ ، قد يكون ذلك بسبب الإصابة بعدوى ما  أو تناول دواء ،  وذلك لأن الدم لا يمكنه أن يتدفق بسهولة إلى الأطراف .

التعرض للإصابة بمرض القدم الرياضي والنقرص .

ارتفاع كريات الدم الحمراء في فصل الصيف .

علاج حرقة القدمين :

يتم تشخيص الحالة عن طريق طبيب أخصائي أقدام للتأكد من سبب حدوثها، وإجراء فحوصات البول والدم ، كما بتم أختبار سرعة رد فعل الأعصاب .

يجب الابتعاد عن ارتداء الجوارب المتكونة من الألياف الصناعية ، والإتجاه نحو الارتداء من تلك القطنية .

إن تناول شاي الزنجبيل بشكل يومي في الصباح ،  يساهم في التخفيف من حرقة القدمي .

أما بالنسبة للأشخاص اللذين يعانون من هذا الامر بسبب مرض السكري ، فيتم إخضاعهم لبعض التحاليل ويتم اختيار العلاج الناسب والنظام الغذائي المتبع لعلاج إختلال معدلات السكر.

بالنسبة لمرضى الكلى المزمن فلابد من إجراء عملة غسيل الكلى بشكل دوري ، لمساعدة الجسم على التخلص من تلك السموم المتراكمة .

 

 

 

 

 

كلمات مفتاحية :

حرقة القدمين صحة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة