ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها

ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها

ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها

الغدة الدرقية هي غدة صماء تقع أسفل العنق أمام القصبة الهوائية وتكون على شكل فراشة  لها نصفين أيمن والآخر أيسر ، تعمل الغدة الدرقية على إفراز الهرمون الدرقي للقيام عملية الأيض الطبيعي التي تعمل على تحويل  الغذاء إلى طاقة ، وهذا ما تحتاج إليه جميع خلايا الجسم ،و يعد خمول الغدد الدرقية من أكثر الأمراض شيوعا في الغدد الصماء ، يحمل المرض حوالي 8 بالمئة من الأفراد حول العالم ومعظمهم نساء بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم عن الرجال ، يعد من الأمراض المزمنة التي تحتاج للدواء مدى الحياة إلا في حالات خاصة ،

 لذا يجب يجب التعرف على أعراض هذا المرض لإكتشافه أسرع ، والتعرف على أسبابه وطرق علاجه .

أسباب خمول الغدة الدرقية :

1 _ قد يولد بعض الأطفال دون وجود الغده الدرقية  ، ولكن هذا الأمر ليس شائع ، هناك العديد من الفحوصات التي يجب القيام بها للمولود و يعد فحص الغدة الدرقة أحدها ، فيجب القيام بهذا الفحص لعلاج المرض  ، فإن إهماله بالنسبة للأطفال يؤدي إلى التخلف العقلي .

2 _ تأثير بعض أنواع الأدوية، ومنها العلاج بالليثيوم الذي صرف لبعض الأفراد الذين يعانون من اضطارابات نفسية. ومن الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى خمول الغدة الدرقية  مثل  الأميودارون ،  الإنترفيرون-ألفا ، ومضادات فيروسات الكبد . 

3 _ الخضوع لعملية جراحية في الغدة الدرقية ، فبعد إجراء عملية لاستئصال الغده الدرقية أو جزء كبير منها، يمكن أن يضعف إنتاج هرمون الثيروكسين أو يتوقف نهائياً.

4 _ نقص اليود، حيث يعتبر عنصر اليود ضرورياً لإنتاج هرمونات الغده الدرقية، ويؤدي نقصه في الجسم إلى خمول الغدة ، كما أن زيادته للأشخاص الذين يعانون مسبقاً من هذا الخمول قد تحمل أضراراً سلبية أيضا .

أعراض خمول الغدة الدرقية :

التعب ، والإرهاق والكسل .

كثرة النوم .

عدم تحمل الجو البارد وهذا بسبب قلة توليد الطاقة في الجسم .

تباطئ ضربات القلب

النسيان

زيادة في الوزن ، ولكن ليست بالسمنة المفرطة ، أيضا عدم الإستجابة لأنظمة إنقاس الوزن .

إضرابات في الدورة الشهرية .

تأخر الحمل .

تساقط الشعر .

جفاف البشرة بسبب قلة إفراز العرق .

الإمساك . 

الإكتئاب .

تورم الغدة الدرقية .

علاج خمول الغدة الدرقية :

العلاج الكيماوي :

إستشارة الطبيب للتشخيص ، وسيصف لك هرمون الغده الدرقية  “تي فور ” ويجب أن يكون بجرعات متناسبة ويرجع لتشخيص الطبيب للحالة ومدى خمولها .

أو بعض العلاجات الأخرى التي سيصفها الطبيب ، لذا يجب أن يكون مطلع على جميع العلاجات الكيمائية والعشبية .

العلاج بالأعشاب :

 _ الزنجبيل :  يتم تناوله من خلال وضع كمية كافية من الزنجبيل الطازج في وعاء كبير، وإضافة القليل من الشاي الأخضر، وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة المطحون ناعماً، وخلط جميع المكوّنات مع بعضها، وتناول الخليط الناتج مباشرة .

_ البردقوش :  تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع كمية كافية من الشاي الأخضر في قدر كبير على حرارة متوسطة، وتركع حتى يغلي جيدا، وإضافة كمية من البردقوش الأخضر، وخلطهما جيدا، وترك المشروب على النار لمدة دقيقتين تقريبا، حتى يغلي جيدا، وحتى لا نفقد الزيوت الطيارة، ثم رفعه عن النار، وتناول كوب منه يوميا . 

 عرق السوس :

يحفاظ على اتزان وتنظيم إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات

ينظيم عمل الغدد الصماء بشكل عام في الجسم

له خواص وقائية ضد سرطان الغدة الدرقية

 

 

 

كلمات مفتاحية :

العلاج بالأعشاب الغدة الغدة الدرقية علاج

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة