اعراض فيروس كورونا المبكرة اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض فيروس كورونا المبكرة اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض فيروس كورونا المبكرة اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

فيروس كورونا مرض بات خطيرا حيث يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو سارس ، وهو عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الأمراض للإنسان و الحيوان.

في البداية كان مرض غير خطير لأنه يسبب نزلات البرد أو الزكام التي تعالج  نفسها تلقائيا مع مرور الوقت ،  قبل أن تتراوح خطورة العدوى من مجرد دور برد إلى السارس .

ترجع كلمة كورونا إلى الكلمة اليونانية “كورون” والتي تعني تاج  وذلك بسبب شكل الفيروس الذي يشبه التاج ، وينتمي الفيروس إلى إلى الفيروسات التاجية وهي فيروسات مغلقة تصيب الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان .

تم اكتشاف فيروس كورونا لأول مرة في عام 1960 ، ولكن انتشر في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية عام 2012 لينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية من ثم إلى دول مختلفة حاملا نفس الأعراض ،  وهو فيروس نادر جدا ينتقل من شخص لأخر عن طريق العدوى ويستهدف الأشخاص في سن الشيخوخة والأناس ضعيفي المناعة إلا أن هدا الفيروس جديد ولا نعرف حتى الأن مدى قوته وشراسته حيث صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه فيروس قاتل .

أعراض فيروس كورونا :

ارتفاع في درجة الحرارة

السعال

صعوبة شديدة في التنفس لا يتحملها المريض

سيلان في الأنف

التهاب في الحلق

الإسهال

الغثيان والقيء

الفشل الكبدي

و أحيانا تصيب عدوى كورونا الجزء السفلي من الجهاز التنفسي فتسبب الإلتهاب الرئوي، و غالبا ما يكون هذا بمرضى القلب و الصدر أو مرضى ضعف المناعة  و كبار السن .

طرق الوقاية :

غسل الأيدي بصفة مستمرة بالماء الجاري و الصابون.

  تجنب لمس الفم و الأنف و الأعين.

  تجنب الإختلاط بالمرضى.

العمل على تطهير الأسطح التي تتلوث سريعا.

تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات وبالأخص الجمال.

الابتعاد عن الجمال المريضة والتبليغ عنها للسلطات.

أسباب الإصابة بفيروس كورونا :

هذا الفيروس بالتحديد جاء من مصدر حيواني موجود في شبه الجزيرة العربية، وتدور الإعتقادات والشكوك بأن هذا الحيوان هو الجمل.

قد يكون “كورونا” نتيجة تحول فيروس آخر. وبعض حالات العدوى أتت من فيروسات كانت تنتقل بين الطيور والحيوانات، وتعرف هذه الإصابات علميا بالأمراض حيوانية المنشأ. وهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات بشرية طفيفة أحيانًا وخطيرة في بعض الحالات الأخرى .

طرق علاجه :

لا يوجد علاج محدد للأمراض التي يسببها فيروس كورونا، فمعظم المصابون بالعدوى يطيبون تلقائياً، و لكن في بعض الأحيان يتناول المريض بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل:

  مسكنات الآلام.

 خافض للحرارة.

 حمامات ساخنة لتخفيف احتقان الحلق و السعال.

و على المريض أيضاً أن:

  يلزم الراحة بالمنزل.

  يتناول كميات وافية من السوائل.

استشارة طبيب إذا زادت حدة الأعراض أو استمرت طويلا.

 

كلمات مفتاحية :

أمراض سارس فيروس فيروس كورونا مرض

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة