علاج إلتهاب الحلق الشديد

علاج إلتهاب الحلق الشديد

علاج التهاب الحلق الشديد

التهاب البلعوم الحاد هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم أو في الحنجرة لفترة طويلة ، مما يجعل الصوت مبحوحا أو أجش ، يكاد يكون من أكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء. بحسب الإحصاءات في الولايات الأمريكية أكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب إلتهاب الحلق ، قد يستمر التهاب البلعوم بشكل عام، لفترة زمنية قصيرة أو قد يستمر لفترة طويلة (التهاب مزمن). في أغلب الحالات، يظهر الإلتهاب بشكل سريع ويستمر لفترة لا تتعدى الأسبوعين ، وينبغي التنويه إلى أنه في حال استمرار التهاب الحلق مدة تزيد عن الأسبوعين فقد يكون ذلك علامة تدل على الإصابة بمرض خطير مثل: سرطان الحنجرة، والإيدز .

وفي هذا المقال، سنناقش عزيزي القارئ كيف يمكن علاج التهاب الحلق الشديد، كما سنتحدث عن أعراضه وأسبابه .

أعراض إلتهاب الحلق :

_ الألم في الحنجرة

_ بحة الصوت

_ حرارة مرتفعة

_ آلام رأس

_ ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين

أسباب التهاب الحلق الشديد  :

إرتجاع الكريءيمكن أن يتسبب بإلتهاب الحلق الشديد

الإنفلونزة ونزلات البرد

بكتيريا الحلق، وغيرها من الالتهابات البكتيرية

الحساسية، مثل الحساسية من بعض النباتات والحيوانات الأليفة

جفاف الهواء، يمتص الهواء الجفاف الرطوبة من الفم والحلق، مما يتسبب في حدوث الالتهاب فيهما

الدخان، والمواد الكيميائية، وغيرها من أسباب التهيج

علاج إلتهاب الحلق :  

العلاجات الدوائية

مسكنات الألم:

أثبتت الدراسات أنّ استخدام مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول والأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل آيبوبروفين ، ونابروكسين ، تساعد على التخفيف من آلام التهاب الحلق بشكل سريع، وهنا ينبغي التنويه إلى ضرورة توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، حيث يجب تجنب إعطائه لمن يعاني من أعراض جدري الماء أو أعراض مشابهة للإنفلونزا، وذلك لأنّ الأسبرين يزيد خطر الإصابة بمتلازمة راي .

أقراص المص :

 وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأقراص التي يمكن مصها واستخدامها لعلاج آلام الحلق وتخفيف جفاف الحلق، ومن الجدير بالذكر أن أقراص المص تبقى فترة أطول في الحلق مقارنة بالرذاذ العلاجي الموجود في البخاخات، وبالتالي فهي أكثر فعالية لتخفيف الأعراض .

العلاجات المنزلية

العسل

يهدئ من السعال وآلام الحلق، بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية مهمة، وهو من الأطعمة التي لها فوائد كثيرة تضيف للجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية ضرورية .

ويمكن وضع العسل على الشاي أو السوائل أو تناوله كما هو، لتخفيف آلام التهاب الحلق والسعال ومكافحة الأمراض الصدرية .

الغرغرة بالمياه المالحة

 يمكن الغرغرة بالماء الدافئ والملح أن يساعد على تهدئة ألم الحلق. الملح يسحب المخاط من التورم، والأنسجة الملتهبة الخاص بك، ويساعد على تخفيف الانزعاج .

الليمون

  إذ يساعد في التخلص من المخاط العالق في منطقة الحلق، بإمكانك تناول عصير الليمون الطازج مع بعضاً من العسل .

الفلفل الحار

كثيرًا ما يستخدم أيضا كمسكن للآلام، لاحتوائه على مادة “كابسايسين”، وهو مركب طبيعي يمنع الشعور بالآلام، ويمكن تناوله مع الماء الدافئ والعسل لتخفيف التهاب الحلق .

القرفة

 استخدمت القرفة منذ القدم في علاج إلتهاب الحلق الناتج عن الإصابة بنزلة البرد. بإمكانك مزج ملعقة من القرفة والفلفل الأسود إلى الماء الدافئ .

 

 

كلمات مفتاحية :

إلتهاب الحلق البلعوم التهابات الحلق الحلق فيروسات

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة