أمراض تصيب فروة الرأس فما هي ؟

أمراض تصيب فروة الرأس فما هي ؟

أمراض تصيب فروة الرأس فما هي ؟

فروة الرأس هي تلك الطبقة التي تغطي وتحمي الجمجمة وهي المسؤولة عن إنبات الشعر لاحتوائها على أماكن تثبيت بصيلات الشعر ،تتعرض لنفس الأمراض التي تصيب الجلد وذلك لطبيعتها المشابهة للجلد وأيضا بجانب الأمراض التي تصيب الشعر  ،مُعظم مشاكل فروة الرأس تؤدي عادةً إلى تساقط الشعر أو انتشار الطفح الجلدي، سواءً كان سبب مشاكل فروة الرأس سوء التغذية، أو الإصابة بالعدوى، أو ربما لأسباب وراثية، وآلأم فروة الرأس والحكة وتساقطه  أمر مزعج للغاية ، ولنتمكن من علاج هذا الألم يجب معرفة ما هو المرض الذي يصيب الفروة وما هو سبب ذلك المرض ، وهذا ما سنبينه في هذا المقال .

أمراض تصيب فروة الأس :

تتعدد الأمراض التي يمكن أن تصيب فروة الرأس ،  فتعرف على أبرز هذه الأمراض وطرق تفادي الإصابة بها.

القمل :

 وهي عبارة عن كائنات حية صغيرة تعيش في الشعر وتتغذى على الدم من فروة الرأس ،بالرغم من تغذي القمل على الدم المتواجد في فروة الرأس، إلا أنها لا تعد خطيرة، ولكنه من الصعب التخلص منها ؛ هذه الأنواع من الحشرات تكون أكثر شيوعاً بين الأطفال حيث يميل القمل إلي الإنتشار بقوة داخل مراكز رعاية الأطفال النهارية والمدارس .

الثعلبة  :

هو مرض مناعي يصيب فروة الرأس ويؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عشوائي وغير منتظم .

الصلع يعتبر الصلح من الحالات الصحية الوراثية وقد لا يعتبره البعض من الأمراض، إلا أنَّه ينتج عن خلل في الهرمونات الذكورية ووراثة بعض الجينات وبالتالي يمكن اعتباره كغيره من الأمراض الوراثية.

الصدفية :

هناك نوع من أنواع الصدفية الذي يصيب فروة الرأس، وهو عبارة عن مشكلة طويلة المدى تسبب جفاف الجلد في هذه المنطقة المترافق مع الحكة المزعجة ،من الممكن أن تتصدع الخلايا الجلدية المصابة بصدفية فروة الرأس مما يسبب النزيف في بعض الأحيان.

 جريبات الشعر :

هي عبارة عن مشكلة جلدية شائعة، تحدث نتيجة انزعاج بصيلات الشعر بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية،عادة ما تظهر حبوب بيضاء أو حمراء اللون في المنطقة المحيطة ببصيلات الشعر، ومن الممكن أن تنتشر لتشكل قروح متقشرة والتي تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج.

حبوب الرأس :

حبوب الرأس هي حالة تحدث حيث تكون مسامات الرأس مسدودة مع زيادة الإفرازات الدُهنية بها ممايؤدى إلي زيادة فرص الإصابة ببكتيريا الزهم وهذا مايُنتج البثور التي تظهر علي فروة الشعر .

الذئبة الحمراء :

ظهر هذا المرض على هيئة لطخات حمراء بقشور سميكة، مع ظهور بعض الشعيرات الدموية على سطح الجلد،

ويحتاج المريض إلى أخذ بعض العلاجات سواء عن طريق الفم أو كريمات يتم تطبيقها على مناطق الإصابة.

أسباب أمراض فروة الرأس :

  • عدم النظافه والإهمال المستمر لفروة الشعر .
  •  عدم معاملة فروة الشعر بعناية ورقة .
  • الإفراط في إستخدام منتجات العناية بالشعر مثل الجل وزيوت الشعر التي يكون حجمها الجزيئي ثقيل مايجعل مسامات الرأس غير قابلة علي إمتصاصها فيحدث لها حاَلة تراكم .
  • الخدش الكثير في فروة الشعر نتيجة لتهيج الشعر قد ينتج بعض من الجروح الصغيرة التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض فروة الشعر . 
  • إستخدام الجل وزيوت الشعر في محيط بيئي يحتوي علي الأتربة الكثيرة ممايؤدى إلي إلتصاقها بكثرة علي فروة الشعر ويؤدى إلي تهيج الشعر .

 

 

كلمات مفتاحية :

أمراض جلدية علاج فروة الرأس

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة