زيادة عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم

زيادة عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم

زيادة عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم

الخلايا الليمفاوية هو زيادة في خلايا الدم البيضاء أو الزيادة في عدد الخلايا الليمفاويه ، وتعرف بكريات الدم البيضاء التي تعد أهم الخلايا في الدم ، وهي من إحدى علامات الإصابة بالالتهابات واختلالات في الدم ، وتعتبر الخلايا الليمفاوية جزء مهم من جهاز المناعة ، وهي مصنوعه من قبل الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الأمراض،  ومن الطبيعي أن يزداد عدد الخلايا الليمفاوية بصورة مؤقتة بعد الإصابة بالالتهابات ، وإذا كان عدد هذه الخلايا الليمفاويه يفوق 3 آلاف خلية لكل ميكرولتر واحد من الدم لدي الأشخاص البالغين فيؤدي ذلك إلى الإصابة بكثرة اللمفاويات ، ويتفاوت مستوي كثرة الليمفاويات لدي الأطفال تبعا لأعمارهم وقد يصل إلى 9 آلاف خلية بيضاء لكل ميكرولتر واحد من الدم ، وقد تتفاوت المستويات للخلايا البيضاء من مختبر لآخر.

أنواع الخلايا الليمفاوية

_ (الليمفاويات البائية) وهي مسئولة عن المناعة من خلال الأجسام المضادة والبروتينات الأخرى ، وقد تعمل وتساعد في عملية الإنتاج السريع .

_ أما( الليمفاويات التائيه) وهي مسئولة عن عمليات الرقابة علي جهاز المناعة حيث تقوم بمواجهة الأجسام الغريبة بشكل فعال دون أن تلمس خلايا الجسم نفسه .

أسباب ارتفاع عدد الخلايا الليمفاويه في الدم

  السبب وراء ارتفاع الخلايا الليمفاويه يكون إصابة فيروسيه ، لكن يمكن أن يكون السبب أيضا الإصابة بخلل في المناعة الذاتية أو الإصابة بأحد أنواع السرطان .

أعراض زيادة الخلايا الليمفاوية

ويوجد العديد من الأعراض التي تتفاوت بين شخص وآخر إلا أن الأعراض الأكثر شيوعا هي :

_ الحمي

_ النزيف

_ الإصابة بالكدمات

_  والإغماء

_ فقدان الوزن

_ ألم متفرقة في الجسم

_وارتفاع درجه حراره الدوران

_ الصداع المزمن

_ التهابات الحلق

 

كلمات مفتاحية :

الخلايا الليمفاوية صحة علاج نصائح

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة