الغذاء الصحي للاطفال عمر سنة

الغذاء الصحي للاطفال عمر سنة

سنقدم لكِ عزيزتي اليوم الغذاء الصحى للاطفال عمر سنة وأهم الأكلات المفيدة المليئة بالعناصر الغذائية التي يجب أن يتناولها طفلك منذ عامه الأول، وفي هذه المرحلة الاولى من عمر الطفل يستحب إعطاء الطفل من خمس إلى ست وجبات رئيسية، وان تكون الاطعمة صحية ومتكاملة من جميع العناصر المغذية التي يحتاج إليها جسم طفلك، يجب أن تحضر الأم بنفسها الغذاء الصحى للاطفال فى المنزل، لانه يوجد به الكثير من العناصر الغذائية المهمة الواجب توافرها لنمو الطفل، كما يجب تشجيع الطفل على شرب الكمية المناسبة من الماء أثناء اليوم لترطيب الجسم حتى لا يصاب بالجفاف.

 

فوائد الغذاء الصحى للاطفال عمر سنة

  1. يجب أن يحتوي طعام طفلك على “البروتينات” التى تساهم فى نمو الجسم بالشكل الصحيح مثل” الحليب قليل الدسم، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الدجاج، البيض”.
  2. تعد “الخضروات” من اهم العناصر الغذائية التى يجب ان يتناولها الطفل ضمن وجباته اليومية، لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والألياف الضرورية لكي ولطفلك مثل” الفلفل الالوان و البازلاء الخضراء والقرع والبطاطس والكوسا والجزر والبطاطا ” وغيرها من الخضروات التى تحتوى على الحديد، الضرورى لإنتاج خلايا دم حمراء ونمو الدماغ عند الأطفال، وصحة البشرة والأظافر وصحة الشعر وحيوية،الذى متوفر في الخضراوات الورقية مثل الملوخية والسبانخ.
  3. كما يمكنك أن تقدمي لطفلك” الفاكهة” المحببة الى الاطفال فى هذا السن، كما يمكنك ايضا ان تختارى الفواكه سهلة المضغ مثل” الموز، البرتقال و الفراولة، البطيخ، الخوخ، التين، المشمش” أو يمكنك عملها عصير طازج او تقومي بهرس او تسلقى الفواكه ذات الثمرة الواحدة مثل” التفاح والكمثرى والأناناس”.
  4. ومن الخيارات الصحية أيضا  في تغذية طفلك “الحبوب الكاملة”ومن امثلة هذة الاطعمة” الشوفان، الأرز البني، دقيق القمح الكامل، الشعير، دقيق الذرة”.

 

نصائح لتقديم اطعمة صحية لطفلك

 

وجبة الإفطار

  •     واحد من التوست القمح الكامل.
  •     قطعة من الجبن الشيدر.
  •     بقدونس مفروم مع قطع صغيرة من الفلفل الألوان.
  •     كوب من الحليب قليل الدسم.

 

وجبة الغذاء

  •     قطعة صغيرة من الدجاج.
  •     شوربة تحتوي على خضروات مشكلة مثل” الفاصوليا الخضراء، جزر، بصل،كوسا،الفلفل الالوان، البازلاء”.
  •     ثلاث ملاعق من الأرز البني.

 

وجبة العشاء

  •     كوب صغير من الزبادي.
  •     ثمرة من الفاكهة.
  •     كوب من عصير الليمون.

 

وجبات جانبية خفيفة

يمكنك تحضير سناك صحي طبيعى لطفلك في المنزل بديل الاطعمة المعلبة  مثل ” الشيبس، والكيك، والسكاكر بجميع اصنافها، الغير صحية تماما على الطفل لاحتوائها على الكثير من السكريات والمواد الحافظة الضارة، كما يفضل استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية مثل” عصير الجوافة، الموز بالحليب، الفراولة بالزبادى مع القليل من العسل الأبيض”، كما يمكنك ان تقدمي وجبات صحية لطفلك مثل” ثمرة صغيرة من البطاطا المشوية، ثمرة فاكهة، جيلي” حيث يعتاد الطفل على ما يتناوله سواء كان صحيًا أو غير ذلك.

 

 

ذات صلة

ذات صلة