الغذاء الصحي للاطفال الرياضيين

الغذاء الصحي للاطفال الرياضيين

الغذاء الصحي للاطفال الرياضيين هو موضوعنا لليوم، حيث نستعرض معكم ما هو الغذاء الصحي للاطفال الرياضيين وما هي احتياجاتهم الأساسية من الغذاء وما هي أهمية الرياضة بالنسبة لهم في هذه المرحلة العمرية.

أهمية الغذاء الصحي لدى الأطفال الرياضيين

أهمية الغذاء الصحي لدى الأطفال الرياضيين

أهمية الرياضة للأطفال

ممارسة الرياضة هي أمر هام وضروري للصغار والكبار، فهي تلعب دوراً كبيراً في تحسين الصحة العامة للإنسان على المدى الطويل، فتعمل على حماية الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، والسمنة، والسكري وغيرهم.

لذا لابد من البدء في ممارسة الرياضة منذ بداية السنين الأولى من عمر الإنسان؛ حيث أن ممارسة الرياضة في هذه المرحلة العمرية يكون أفضل وأسهل من ممارستها في المراحل العمرية التالية.

أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال

والإهتمام بممارسة الرياضة في السنوات الأخيرة لم يصبح خيار ثانوي؛ على العكس بل أصبح من ضروريات الحياة وذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي شهدناه مؤخراً وكانت له بعض الآثار السلبية ومنها إتجاه الحياة نحو الروتين والخمول.

يزداد الأمر لدى الأطفال خاصة مع غياب الألعاب الحركية بدرجة كبيرة، وازداد الإتجاه نحو الألعاب الإلكترونية والجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، وبدورها زيادة معدل السمنة بين الأطفال.

الغذاء الصحي لدى الأطفال

الغذاء الصحي لدى الأطفال

احتياجات الغذاء الصحي للاطفال الرياضيين

كما أن للرياضة أهمية وفوائد عديدة على صحة الإنسان؛ وأيضاً لها احتياجات ضرورية من الغذاء، حيث يختلف النظام الغذائي الصحي للطفل الرياضي عن غيره من الأطفال الغير رياضيين.

ويرجع ذلك بسبب عدم احتياجه إلى وحدات حرارية أزيد من الطفل العادي، لذا لابد من التركيز على النظام الغذائي الذي يوفر له الطاقة اللازمة ليتمكن من ممارسة الرياضة.

لذا إليكم المكوّنات الغذائية الاساسية التي يحتاجها الطفل حتى يمارس الرياضة، وهم البوتاسيوم، الكالسيوم، الفيتامين «د»، والألياف الغذائية، فجميعها عناصر غذائية هامة لبناء الجسم بصحة جيدة.

فهناك مجموعة من الأطعمة الأساسية التي لابد أن يتناولها الطفل، وهناك مجموعة أساسية من الأطعمة يحب على الطفل الإبتعاد عنها.

تغذية الأطفال الرياضيين

تغذية الأطفال الرياضيين

من الاطعمة التي يجب التركيز عليها لتأمين العناصر الغذائية الاساسية للطفل هي الخضروات والفواكه، الحبوب الكاملة مثل الحمص، العدس، الفول، البروتينات، المكسرات، الألبان ومشتقاتها، البيض، خبز الحبوب الكاملة.

هذا ولابد من أن يتناول الطفل 3 وجبات أساسية خلال اليوم حتى لا يكون أكثر عرضة للإصابة بالبدانة على المدى البعيد.

أما الأطعمة التي يفضل الحد منها في غذاء الطفل هي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح والسكر، كما ينصح بتجنب الدهون والمشروبات الغازية، وتجنب العصير الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر.

وينصح بتناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة قبل ممارسة الرياضة مثل النشويات، أو حبتين من الفاكهة، أو الحبوب الغذائية أو كوباً من العصير.

بعد ممارسة الرياضة ينصح بتناول البروتينات مثل اللحم او الدجاج أو البيض لتعويض خسارة العضلات أثناء ممارسة الرياضة.

 

ذات صلة

ذات صلة