تعرفي على فوائد الليمون العلاجية والمناعية والجمالية

تعرفي على فوائد الليمون العلاجية والمناعية والجمالية

تعرفي على فوائد الليمون العلاجية والمناعية والجمالية

من المعلوم للجميع أن ثمرة الليمون لها الكثير من الفوائد ولكننا لا نعرف جميعها لذا سوف نتعرف في هذا المقال على أهمية و فوائد الليمون للجسم والبشرة والشعر وفوائده العلاجية والجمالية

يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، ب 6 ، ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، كما يحتوي على بعض الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك وحامض الستريك، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد منها :

 فوائد الليمون العلاجية

*يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة كما يساعد على علاج بعض الأمراض والوقاية منها مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والزكام والسعال والنقرس.

 *يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء و الغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك.

*يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما ينقي الدم من السموم ويقوي القلب.

*يحافظ على صحة العظام وتقويتها لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم

*يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد الليمون للنساء

إلى جانب الفوائد السابقة ، يمكن استخدامه بشكل خاص للنساء أثناء فترة الحيض الحمل والنفاس بأمان ، فهو يساعد على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.

وأيضا شرب الليمون أثناء الدورة الشهرية يعالج مشاكل بطانة الرحم؛ فتناول 1000 مللي جرام من فيتامين سي ثلاث مرات في اليوم، إلى جانب المكملات الأخرى مثل الكالسيوم وزيت بذور الكتان، يساعد في علاج مشاكل بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية ، كما يعالج التقلصات المؤلمة التي تحدث أثناء الحيض ويساعد على امتصاص الحديد؛ وتجنب حدوث مشكلة فقر الدم ، التي غالباً ما تحدث أثناء الحيض، وخلال فترة ما بعد الولادة للنساء، و يساعد على تقوية الأوعية والشعيرات الدموية في جدار الرحم، وتعزيز صحة الجهاز التناسلي بشكل عام

فوائد زيت الليمون للجسم

يحتوي زيت الليمون على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تقوية مناعة الجسم. ويساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والحموضة.

 يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين المزاج. ويُعتقد أن زيت الليمون مفيد لـ علاج الربو.

فوائد الليمون للبشرة

ممتازة للقضاء على البكتيريا ، كما يساعد على خروج الدهون الزائدة من المسام، وتقليل ظهور الندوب وتغير اللون في أجزاء مختلفة من الجسم ، ومنع علامات الشيخوخة المبكرة ، والتخلص من الخلايا الميتة ويساعد على تقشير الجلد ويزيل الرؤوس السوداء على المدى الطويل ، ويساعد على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، وعلاج البقع الداكنة، خصيصاً كلف الحمل وذلك وفقاً لتجارب العديد من النساء الحوامل. يفيد الليمون المخفف بالماء أيضاً في تخفيف ألم حروق الشمس المزعج على الوجه والجسم .

الليمون للشعر

يحتوي الليمون على الكثير من المواد النشطة التي لها تأثير جيد على بصيلات الشعر وفروة ، ويفيد في علاج قشر الشعر وتساقطه ، ويساعد في التخلص من الدهون المفرطة في فروة الرأس وتنظيفها. ويستخدم لزيادة نمو الشعر، بما في ذلك استخدامه كغسول، أو ماسك للشعر، أو كريم لفروة الرأس.

 الليمون للتخسيس

 يحتوي على بعض المركبات التي تساعد في منع تراكم الدهون وتحويلها إلى طاقة، يحارب السمنة بزيادة معدل الحرق في الجسم.

يزيد الليمون من حموضة الجهاز الهضمي، مما يساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن، لأن الكالسيوم مخزن في الخلايا الدهنية، وكلما ازدادت كمية الكالسيوم في الخلايا الدهنية، كان من الأسهل تحفيز حرقها.

فوائد أخرى الليمون

يقلل من نسبة السكر في الدم. يعمل على تنشيط الكبد. يزيد من لمعان الأظافر ويقويها. يحافظ على صحة الأسنان ويعالج نزيف اللثة. يحافظ على توازن السوائل في الجسم. يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع. يساعد على علاج التهاب المفاصل و التهاب المفاصل الروماتويدي. يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على الوقاية من تكون حصوات الكلى.

 

كلمات مفتاحية :

الليمون خلطات طبيعية فوائد الليمون

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة