اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان اثناء الرجيم

اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان اثناء الرجيم

اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان وبالأخص أثناء إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن هو الموضوع الذي سنتناوله معكم اليوم، حيث تتعرفون معنا على اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان بشكل عام وأهميته لمن يتبعون حمية غذائية بشكل خاص.

ما هي اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان ؟

الغذاء ضرورة اساسية لجسم الإنسان حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة، ويتم تصنيف كل ما يتم تناوله الإنسان من طعام أو شراب على إنه غذاء.

لكن ليس بالضرورة أن يكون كل غذاء مفيد لجسم الإنسان فهناك بعض الأغذية الضارة الصحة، ويجب على الإنسان الإمتناع عنها، واستخدام بدائل غذائية صحية بدرجة أكبر.

هذا ولابد أن يساعد الغذاء على توفير الإحتياجات الأساسية لجسم الإنسان من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها حتى يحافظ على صحته بأفضل شكل ممكن.

فهناك العديد من المجموعات الغذائية التي أوضحها لنا خبراء التغذية، وهي مجموعة الحبوب، ومجموعة اللحوم، مجموعة الخضار والفواكه، مجموعة الحليب ومشتقاته، ومجموعة الدهون و الحلويات.

كل مجموعة من هذه المجموعات تساعد على بناء الجسم بشكل أفضل إذا تم تقسيمها بشكل متوازن على مجموعة من الحصص الغذائية التي تكفي احتياجات الإنسان.

فإن كل زيادة أو نقص في مجموعة من هذه المجموعات تؤدي في النهاية إلى الضرر بصحة الإنسان لذا التنوع والتوازن في تناول الغذاء أمر ضروري لا غنى عنه.

وذلك لأن عدم الإلتزام بتناول الغذاء الصحي يعمل على إضعاف صحة الإنسان وإصابته ببعض الأمراض مثل مرض السمنو أو زيادة الوزن الذي ينتج عن تناول كمية كبيرة من نوعية معينة من الأطعمة مثل النشويات والحلويات بكميات كبيرة.

فيتم تخزينها في جسم الإنسان، يضطر الإنسان بعدها  للجوء إلى إتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية في محاولة منه لإنقاص الوزن والحفاظ على صحته.

ولكن حتى هذه الأنظمة الغذائية منها أنظمة غير صحية، تعتمد على عناصر محددة في عملية إنقاص الوزن، وتهمل العناصر الأخرى، لذا لابد من إتباع نظام غذائي صحي متنوع و متوازن في عناصره الغذائية.

فإن في ذلك فائدة عظيمة لجسم الإنسان، فإذا كنت ممن يتبعون حمية غذائية فعليك بهذه النصائح.

نصائح لإتباع نظام غذائي صحي متوازن

  • لا تركز في نظامك الغذائي على تناول صنف واحد فقط ولكن راعي أن يكون نظامك الغذائي متنوع العناصر الغذائية، بحيث يشمل مختلف مجموعات الغذاء التي يحتاجها الإنسان مثل الخبز والفواكه والخضروات والبروتين وغيرها من العناصر الضرورية لصحة الإنسان.
  • عليك الإكثار من تناول الخضروات والفاكهه بشكل كبير مع تجنب منتجات الدقيق الأبيض، واستبدالها بمنتجات القمح الكاملة. 
  • بالإضافة إلى ذلك عليك بتقسيم عدد الوجبات اليومية إلى ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين فرعية تستخدم كسناك بين الوجبات الرئيسية في حالة الجوع فذلك يعمل على رفع معدل حرق الدهون داخل الجسم.
  •  الإلتزام بشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، ويبتعدلا تقل عن 4 لتر ماء، وتناول السوائل الطبيعية أيضاً ولكن بدون سكر.
  • ابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والدهون، والسكريات، والتقليل منهم بقدر الإمكان لتحسين الصحة العامة للجسم والإستفادة القصوى من الأطعمة التي يتم  تناولها.

اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان

  1. يساعد الغذاء الصحي على مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية على أفضل وجه.
  2. يعمل الغذاء الصحي المتنوع في العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتين في بناء خلايا الجسم التالفة، وبناء العضلات بدلاً من الدهون.
  3. كذلك يساعد الكالسيوم والفسفور الموجود داخل الالبان ومشتقاتها التي يتم تناولها داخل النظام الغذائي على مد الجسم بالكالسيوم والفسفور المطلوب لبناء العظام والاسنان وتقويتها هم
  4. يساعد الغذاء الصحي الغني بالمواد المضادة للأكسدة على وقايه الجسم من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.
  5. يعمل الغذاء الصحي على إكساب الجسم شكل مثالي سليم، وكذلك يحافظ على الوزن المثالي لجسم الانسان ويمنع إصابته بالسمنة أو النحافة.
  6. تساعد العناصر الغذائية الموجودة في النظام الغذائي الصحي على الحفاظ على صحة البشرة والشعر و تحسين الصحة العامة لهم.
ذات صلة

ذات صلة