ما هو الكمأ .. وما هي فوائده

ما هو الكمأ .. وما هي فوائده

ما هو الكمأ .. وما هي فوائده

الكمأ هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية ،هو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض، لذلك يشبه العثور على هذا الفطر كالعثور على كنز ثمين ،تعتبر الكمأة بأنواعها المختلفة من الأغذية العالية الفائدة أو حتى الخارقة من ناحية محتواها من العناصر الغذائية المختلفة، وتحتوي بشكل خاص على نسب عالية من: الألياف الغذائية، البروتينات، الفوسفور، الحديد، الكالسيوم ، ولكن نظراً لكون الكمأة غالية نسبياً، عادة ما يتم تناول كميات صغيرة منها فقط للذواقة من خلال أطباق خاصة فيعد من ألذ أنواع الأطعمة، ويُعتبر أكثر أنواع الفطر الصحراوي قيمةً .

فوائد الكمأ بشكل عام  :

يرفع كفاءة النشاطات الحيوية للجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض ونشوء الأورام والسرطان ويحمي الجينات الوراثية من أن تشذ وتمنع الانقسام الشاذ غير الطبيعي للخلايا .

الكمأ لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها .

يحتوي على مضادة الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة وتمنع خطورتها في إتلاف غشاء خلايا أنسجة أجهزة الجسم ودخول السموم إلى داخل الخلايا .

تساهم في تسهيل الدورة الدموية للإنسان .

حماية الكبد من أي خلل أو مرض .

بديل لحوم ملائم جداً للأشخاص النباتيين .

خصائص مكافحة للبكتيريا .

الكمأ لعلاج تشقق الشفتين .

مكافحة الاكتئاب .

تخفيف الالتهابات .

فوائد الكمأ بالنسبة للجنس :

يعرف عن فطر الكمأة فائدته الكبيرة في الصحة الجنسية، إذ أن غسله وتجفيفه ومن ثم طحنه وغليه مع الماء على النار لمدة لا تقل عن نصف ساعة، إذ أن تناوله يوميا ساعد في زيادة القدرة الجنسية .

يعتبر أحد المقويات الجنسية الطبيعية .

 يزود الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهذا يزيد من طاقة الجسم ويعوض المفقود منها أثناء ممارسة العملية الجنسية .

يقوي القدرة على الانتصاب، ويزيد من تدفق الدم في القضيب، لذلك فإن تناوله من قبل الرجل يفيد صحته الجنسية بشكلٍ كبير .

فوائد الكمأ للمرأة الحامل :

يحمي الكمأ الطفل من التشوهات الخلقية لكثرة احتوائه على مضادات الأكسدة .

يوفر الكمأ غذاء متكامل مقوي لجسد المرأة الحامل خلال فترة الحمل .

يساعد الكمأ في علاج الصداع الذي يتشعر به المرأة الحامل وخاصة الصداع الصباحي .

فوائد الكمأ للتخسيس :

يحوي حساء الكما على الكثير من العناصر الغذائية والأملاح الضرورية للشخص خلال ريجيم حيث أنه يغنيه عن الحصول على البروتين من مصادر أخرى غنية جداً بالدهون .

غني بالألياف النباتية يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم .

يمنح النشاط والحيوية والصحة ويحتوي على دهون قليلة وهي من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها دور حيوي في تحسين الصحة ونشاط الجسم .

فوائد الكمأ للعين :

أجريت الكثير من الدراسات حول تأثير الكمأ  على مرضى التراكوما (التهاب العين) في مراحلها المختلفة , و قد تبين قدرة ماء الكمأ على علاج هذا المرض .

 فيحدث ذلك المرض نتيجة حدوث تليف في عضلات العين , و لكن يساهم ماء الكمأة في إنقاص الخلايا الليمفاوية و قلة تكوين الألياف , و من هنا تبين قدرته على منع تليفات مرض التراخوما ، بالإضافة إلى قدرته على منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة و يغذي تلك الخلايا عن طريق توسعة الشعيرات الدموية الموجودة في الملتحمة ، بالإضافة إلى قدرته على منع حدوث مضاعفات التراكوما أو الرمد الحبيبي .  

 

ذات صلة

ذات صلة